“حماية المنافسة”: 31 بلاغ احتكار يتم دراستها منذ بداية العام الجاري منها الخدمات الحكومية

د. منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة

كشفت د. منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، أن الجهاز يقوم بدراسة 31 قضية حاليا تم وصول بلاغات بشأنها منذ بداية العام الجاري.

وأوضحت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجهاز اليوم أن من أهم البلاغات المقدمة للجهاز في قطاعات الخدمات الحكومية ” الكهرباء والمياه” والاتصالات، والإعلام، والسيارات، كرة القدم، والفنادق لحرق الاسعار وتقاوي البطاطس”.
وأضافت أن الشركة شركة اوبر مصر المتخصصة في نقل الذكي وفرت جميع البيانات التي طلبها الجهاز وفقا للشكاوي المقدمة من شركة اسطي وشركة كريم.
وأكدت أن الجهاز يقوم حاليا بمبادرة لدراسة 4 قطاعات وهي الحديد والأرز والسكر والاسمنت ، في ظل الاضطرابات التي تشهدها في الاسعار وعدم توافر المنتجات وذلك للتعرف إذا كان هناك ممارسات احتكارية بها.
وعن اتهام الجهاز بإثارة قضية bein sport  نظرا للخلاف السياسي بين البلدين، قالت إن الجهاز اثبت مخالفات الشركة الاحتكارية منذ 2014 ولكن لم يتم اتخاذ المسار الجنائي، ثم تجددت الشكاوى  في سبتمبر 2016نتيجة عملية الربط بين مشاهدة بطولة الامم الافريقية بالجابون وشراء باقات سنوية بأعلى الاسعار.
وأضافت الجرف أن هذا الربط يخالف خاصة في ظل الوضع المهيمن للشركة في هذا القطاع، وتم إحالتها  للنيابة في 7 يناير 2017خاصة وانه تم مخاطبتها أكثر من مرة ولم تتقدم للتصالح او تنفيذ القرارات الادارية وظهرت في ذلك الوقت قضية الاتحاد الافريقي وتم الربط بينهما.
وأكدت أن القضية تجارية بحته بعيدا عن المشاكل السياسية بين مصر وقطر خاصة وانها شركة اضرت بالمستهلك المصري، وتقوم النيابة بنظر القضية حاليا.
وفيما يتعلق ببطلان التعاقد بين الشركة المصرية للقنوات الفضائية وbein sport   اوضحت انه وفقا للمادة 20 من القانون انه في حالة ثبوت مخالفة احد الاطراف للمواد 6، 7،8 من القانون يتم تكليف المخالف بتوفيق اوضاعه وازالة المخالفات في فترة زمنية محددة واذا لم يلتزم يعد الاتفاق او التعاقد باطلا” ولا يستدعي دراسة من الشركة المصرية وعليها انهاء التعاقد فورا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>