الاتحاد الأوروبي يخصص 53 مليون يورو لتسهيل التجارة في كوميسا

صورة أرشيفية

خصص الاتحاد الأوروبي 53 مليون يورو لتسهيل التبادلات التجارية في السوق المشتركة لكتلة شرق وجنوب أفريقيا (كوميسا) حيث أوغندا تكون عضوة.

ويشكل هذا المبلغ جزءا من برامج الدعم لصندوق التنمية الأوروبي الذي تبلغ قيمته 85 مليون يورو لبرنامج كوميسا للتكامل الإقليمي.

وقال الأمين العام لتكتل كوميسا سينديسو نجوينيا، خلال اجتماع إقليمي عقد مؤخرا للدول الأعضاء في لوساكا زامبيا، “إن الهدف من برنامج تيسير التجارة هو جعل المعاملات التجارية أكثر سهولة، وسرعة وأكثر كفاءة وأقل تكلفة، مما يعزز التدفقات التجارية في ممرات النقل المحددة”.

ويتوقع أن يؤدي التمويل إلى زيادة التدفقات التجارية داخل المنطقة للسلع والأشخاص والخدمات عن طريق تخفيض التكاليف وتأخير الواردات والصادرات في مراكز حدودية محددة.

وشدد نجوينيا على ضرورة مواجهة ارتفاع تكلفة نقل البضائع في المنطقة، قائلا “إن هذا سيعزز القدرة التنافسية للشركات في المنطقة وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة”، وأضاف أن شركة كوميسا تستعد لنشر تقريرها الخاص بممارسة الأعمال وتقرير التنافسية في المستقبل القريب تماشيا مع مبادئها التوجيهية “التعلم والمعرفة والتنظيم المبتكر”.

ويتوافق مشروع سیاسة النقل، مع سیاسة كوميسا للنقل التي توفر إطارا لتطویر السیاسات الوطنیة التي تعزز جدول الأعمال الإقلیمي، كما يهدف إلى توفير الربط المادي الإقليمي والتيسير السلس في توفير خدمات النقل التي لا تعترضها الاختناقات التنظيمية والترخيصية والإدارية والتشغيلية من أجل عبور الحدود وخدمات النقل العابر.

ومن الدول المستفيدة من الصندوق بوروندي وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي ومصر وكينيا ومدغشقر وملاوي وموريشيوس ورواندا والسودان وسوازيلند وأوغندا وزامبيا وزمبابوي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>