إيجاس: ارتفاع استهلاك الغاز بمحطات الكهرباء لـ 27 مليار قدم مكعب أسبوعيًا بسبب الحرارة

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

قال المهندس أسامة البلقي رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي إيجاس، إن هناك ارتفاع في معدلات استهلاك محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، والتي قاربت الـ 27 مليار قدم مكعب خلال الأسبوع الماضي.

أضاف أن معدل استهلاك الغاز خلال الأشهر الماضية كان يقارب الـ 3.5 مليار قدم مكعب يوميًا، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة تزايد استهلاك محطات التوليد من الغاز لقرابة الـ 400 مليون قدم مكعب، بحيث يسجل حاليًا نحو 3.9 مليار قدم مكعب يوميًا.

أشار إلى أن شحنات الغاز المسال المستورد من الخارج تسد جزء كبير من احتياجات محطات الكهرباء، حيث يتم استيراد نحو مليار قدم مكعب يوميًا، داخل مراكب تغييز الغاز والتي تحوله إلى صورته القابلة للاستهلاك وبالتالي ضخه إلى الشبكة القومية ومنها إلى محطات الكهرباء.

لفت إلى أن معدلات الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي تتراوح حاليًا بين 5.1 و5.2 مليار قدم مكعب يوميًا، وهو ما يغطي جزء كبير من استهلاكات القطاعين الصناعي والكهرباء باعتبارهما من أكثر القطاعات استهلاكًا للغاز محليًا.

وكان وزير البترول شدد على استراتيجية القطاع لرفع معدلات إنتاج الغاز الطبيعي لمواجهة النمو المستمر في الاستهلاك، حيث يرتكز القطاع حاليًا على إجمالي الاكتشافات التي تحققت مؤخرًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد احتياجات مختلف القطاعات من الغاز الطبيعي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>