“وزير التجارة ” يبحث خطة عمل ” هيئة تنمية الصادرات” الأسبوع المقبل

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

يبحث  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة  خطة عمل هيئة تنمية الصادرات للمرحلة الحالية والمستقبلية مطلع الأسبوع المقبل .

كما سيتم دراسة كافة الاحتياجات اللازمة لتطوير أداء الهيئة لخدمة مجتمع المصدرين وتنفيذ استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الترويج للمنتجات المصرية وتنمية قدرات المصدرين بما يسهم في زيادة معدلات التصدير الى مختلف الأسواق الخارجية

و تلقى وزير التجارة تقريراً مفصلاً حول مؤشرات اداء هيئة تنمية الصادرات خلال شهر يونيو الماضى حيث كثفت الهيئة من أنشطتها بعقد اجتماعات مع عدد من منظمات الاعمال وعملت علي تفعيل الاتفاقيات الدولية والترويج للمنتجات وقامت بإعداد البعثات والبرامج لتعزيز التجارة الاقليمية ومراجعة خطة المعارض وتطوير المصدرين اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتدريب الشباب الراغبين في التصدير.

ونوه التقرير إلى أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء المجالس التصديرية للوقوف على المشاكل التي تواجه المجالس فى تحقيق اهدافها ووضع الخطط المستقبلية لتذليل تلك المشاكل ومعالجة نقاط الضعف.

كما تم عقد اجتماعات مع جمعيات رجال الأعمال وجمعيات المصدرين واتحاد الصناعات المصرية وجمعية شباب الأعمال وذلك للتعرف على أولوياتهم ودمجها مع خطة عمل الهيئة، وكذلك عقد اجتماعات مع مركز تنمية الواردات من الدول النامية (CBI) لتعزيز الروابط وبحث اوجه التعاون والاشتراك في تنفيذ مشروع تطوير 14 شركة في قطاع الصناعات الهندسية.

ولفت التقرير إلى حرص الهيئة على استفادة المصدر المصرى من المزايا الممنوحة له من خلال الاتفاقيات الدولية ،مشيراً إلى أنه تم اعداد خطة عمل لتنفيذ وتفعيل اتفاقية الميركسور لتعريف المصدرين المصريين بمزايا الاتفاقية والمواصفات والاشتراطات الخاصة بدخول هذه الاسواق .

كما تم إعداد خطة لتنظيم بعثات ترويجية واقامة المعارض للمنتجات المصرية ووضع خطط عمل لمشروعاتها التنموية في إطار إستراتيجية تنمية هذه الصناعات والترويج لمنتجاتهم والعمل على إعداد بعثات ترويجية ووضع منظومة للإشتراك فى المعارض الدولية المتخصصة.

وحول التعاون الاقتصادى العربى أوضح التقرير أن الهيئة عقدت إجتماعا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في جدة وذلك لوضع السياسات والخطط اللازمة لتنمية الصادرات من خلال برنامج “جسور التجارة العربية الافريقية”والذى يهدف إلى تشجيع التجارة الاقليمية بين الدول الاعضاء ويستند الى التجارة كأداة لزيادة الفرص الاقتصادية ودعم النمو المستدام وزيادة الصادرات بين الدول العربية ودول افريقيا و دول جنوب الصحراء.

وفى إطار إهتمام الهيئة بدخول الأسواق الخارجية أشار التقرير إلى أن الهيئة قامت بإعداد برنامج لتعزيز التجارة الإقليمية بين مصر ودول غرب أفريقيا وتنمية الصادرات المصرية لدول شرق أفريقيا بالتعاون مع صندوق التجارة الأفريقية .

كما بحثت الهيئة أوجه التعاون مع البرنامج التنموى الاوروبى TDMEP من اجل خدمة المصدرين من خلال العمل على تبسيط إجراءات التصدير والعمل على تحسين بيئة ومناخ التصدير فى مصر ، وكذلك التعاون مع المركز التجارى الدولى  ITC  من اجل رفع كفاءة العاملين بالهيئة ، كما  تم التنسيق مع الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية وعدد من الشركات المنظمة للمعارض للاتفاق على تنظيم معارض وبعثات ترويجية لتنمية الصادرات المصرية لدول شرق وغرب أفريقيا خلال عام 2018.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>