بروتوكول بين وزارتي الاستثمار والهجرة لتفعيل آلية الشباك الموحد للمصريين بالخارج

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، بروتوكول تعاون بشأن تفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين بالخارج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بحضور مني زوبع القائمة بأعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ونص البروتوكول على تخصيص “نافذة خدمات” بمركز خدمات المستثمرين، لتقديم كافة الخدمات الاستثمارية اللازمة للمصريين المقيمين بالخارج عبر شباك موحد لهم وكذلك نافذة إلكترونية موحدة.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ستقوم بمد وزارة الهجرة بالبيانات والمعلومات اللازمة للترويج للاستثمار بالدولة والفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز المرتبطة بها، والتى تتولى مد المصريين بالخارج بها وحثهم على المشاركة والترويج لهذه الفرص خارجيا، على أن تتلقى وزارة الاستثمار من وزارة الهجرة كافة الاستفسارات وبيانات طلبات الاستثمارات المقدمة من المصريين المقيمين بالخارج.

وذكرت أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء منظومة للعمل المشترك للترويج للاستثمار بالدولة بين المصريين بالخارج، وتعريفهم بمميزات الاستثمار والضمانات والحوافز التى اقرها قانون الاستثمار الجديد، وتعريفهم بأدوات التمويل المتاحة لهم من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر ومن خلال آليات حالية أو جديدة، وإتاحة الفرص الاستثمارية للمصريين المقيمين بالخارج والعمل على الترويج لها فى بلد الإقامة، بهدف فتح آفاق جديدة للاستثمار بالوطن.

وأكدت على أن الوزارة هدفها التسيير على الراغبين فى الاستثمار فى مصر ومنهم المصريين فى الخارج، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد نص على وجود ممثلين عن 74 جهة بمركز خدمة المستثمرين، لتسهيل الإجراءات على المستثمرين، وهو ما سيسهل ويسرع اى اجراءات للمصريين فى الخارج، كما نص على المساواة بين الجنسين فى الفرص الاستثمارية.

وأشارت الوزيرة إلى أنها اتفقت مع وزيرة الهجرة على الترويج للاستثمارات فى الخارج، موضحة أن نافذة المصريين فى الخارج من أول التطويرات فى مركز خدمة المستثمرين، وقريبا سيتم تدشينه رسميا.

وأشارت الوزيرة نبيلة مكرم إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تضمن ممثلين عن الوزارتين تكون مهمتها الإشراف العام على الأنشطة المشتركة وتقديم رؤية استراتيجية شاملة للتعاون وللجنة أن تستعين فى أداء مهمتها بمن تراه من الخبراء والمتخصصين فى سبيل تحقيق أهداف البروتوكول.

وذكرت وزيرة الهجرة، أن وزارة الهجرة تعمل على اصدارالكارت القنصلى والذى يتم استخراجه من القنصليات المصرية فى الخارج للمصريين المقيمين خارج مصر من أجل أن يسهل ويسرع لهم اى اجراءات عندما يأتون إلى مصر ومنها الاستثمار.

وأوضحت أنه تم الاتفاق مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على إجراءات التسهيل علي المصريين فى الخارج، عبر اجراءات تأسيس الشركات أون لاين لهم عبر الموقع الإلكترونى للوزارة، واشراك المصريين فى الخارج فى البورصة المصرية، واقامة دورات تدريبية للشباب المعرض للهجرة غير الشرعية بالمحافظات، اضافة إلى الربط بين موقعي الوزارتين فى اطار الربط بين الحكومة، والاعلان عن الخدمات المشتركة التى تقدمها وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والهجرة، للمصريين فى الخارج.

وأكدت وزيرة الهجرة، أنها فى زياراتها للخارج تتواصل مع المسئولين من أجل الاستثمار فى مصر، لذلك كان من المهم أن تتحد وزارتين الاستثمار والتعاون الدولى والهجرة من أجل التسهيل على المصريين فى الخارج الراغبين فى الاستثمار فى مصر، معربة عن سعادتها عن أن أول نافذة للمصريين فى الخارج يكون فى وزارة الاستثمار، مشيرة إلى أن المصريين فى الخارج سعداء بهذه النافذة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>