الهند تدرس تخصيص 15 دولار دخل أساسي لكافة المواطنين لتخفيف حدة الفقر

صورة تعبيرية

يدرس مسؤولون في الهند، مؤخرا، تخصيص دخل أساسي شامل لكافة مواطني البلاد، في مسعى إلى تخفيف حدة الفقر  وتقليص الفوارق بين السكان.

وذكرت صحيفة “إندبندنت” أن مسؤولين اجتمعوا فيما بينهم بالعاصمة نيودلهي لدراسة الفكرة، بعدما كشفت دراسة أكاديمية أن الخطوة قد تساعد على تخفيف حدة الفقر.

ويقول المدافعون عن منح الدخل إنه يحارب الفقر ويفتح الآفاق أمام الناس، لكن معارضيه يقولون إنه يشجع اعتماد الأفراد على الحكومة، كما أن تكلفته باهظة ويفاقم نفقات الدولة.

ويقول وزير المالية الهندي، آرون جيتلي، إن منح دخل أساسي لكافة مواطني الهند غير ممكن من الناحية العملية، بسبب كثير من العقبات السياسية.

وفي المقابل، يرى البروفيسور برانيب بردان من جامعة كاليفورنيا، أن منح دخل أساسي يقارب 15 دولارا في الشهر أمر ممكن، مقترحا تمويله بزيادة الضرائب على الأغنياء فضلا عن إنهاء امتيازات اجتماعية تمنحها الحكومة يستفيد منها أشخاص ميسورون.

وأوضح بردان أن منح دخل أساسي شامل لكافة المواطنين لا يجب أن يلغي برامج الدعم الاجتماعي الأخرى التي تقدمها الحكومة.

وكانت فنلندا قد أجرت اختبارا لتطبيق فكرة الدخل الأساسي الشامل، خلال العام الماضي، من خلال تقديم دعم مالي شهري لألفي عاطل عن العمل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>