اتحاد الصناعات: 46.5 مليار جنيه مبيعات قطاع الدواء خلال العام المالي الماضي

د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية

كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، عن وصول قيمة مبيعات القطاع لنحو 46.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2016/2017 بنسبة نمو 33%.

وأضاف في تصريحات خاصة،  أن الـ 10 شركات الأكثر مبيعا من حيث القيمة تتمثل في ” نوفارتس، جلاكسو، سانوفي، فاركو، آمون، ايبكو، ايفا فارما، فايزر، جلوبال نابي، الحكمة”.

وأوضح رستم  أن هناك ارتفاع محدود في حجم الكميات المباعة خلال تلك الفترة لتبلغ نحو 2.2 مليار وحدة بنمو لا يتعدى 1%، مرجعا الزيادة في قيمة المبيعات إلى تحريك أسعار الأدوية خلال شهر يناير الماضي.

وشهد شهر يناير الماضي  تحريك أسعار حوالي 3000 صنف دوائي ما تتراوح نسبته 15٪ للأدوية المحلية، و 20 % للأدوية المستوردة.

وأوضح رستم أن هناك 10 شركات تستحوذ على نسبة كبيرة من كمية مبيعات الدواء في مصر يأتي على رأسها شركة فاركو تليها شركات ” جلاكسو، ايبكو،نوفارتس، وآمون، سانوفي، سي اي دي، وايفا فارما، وفايزر، والحكمة”.

وحول ما تردد عن حدوث  تحريك جديد في أسعار الدواء خلال الشهر المقبل، استبعد حدوثه خاصة في ظل عدم تغير قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية منذ قرار التحريك بما لا يستدعي أي زيادة في الأسعار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>