مصر والأردن توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بمجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

وقع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك مع المهندس يعرب القضاة وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني في مجال تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

شهد التوقيع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور هاني الملقى رئيس مجلس الوزراء الأردني وذلك على هامش اجتماعات الدورة 27 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة والتي بدأت فعالياتها صباح اليوم بالعاصمة الأردنية عمان.

وأوضح قابيل أن هذا الاتفاق يستهدف تنمية التعاون المشترك بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع للوزارة والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع في مجالات بدء وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتشجيع النشاط الاقتصادي والاستثماري المشترك بين مصر والمملكة الأردنية الهاشمية.

و أضاف  أن الاتفاق يستهدف وضع أسس للتعاون في تنمية وتنسيق البيئة الاقتصادية لريادة الأعمال وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لتصبح مشروعات اقتصادية منظمة من خلال التوعية والتوجيه والتدريب والتمويل، بالإضافة إلى تعزيز سبل التعاون بين الطرفين بشأن التعاون والتبادل الفني والتقني في مجالات دعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الأمر الذي يسهم في توفير فرص عمل جديدة أمام الشباب.

وأشار قابيل إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تسيير مشتركة خلال شهر من التوقيع بهدف وضع خطة عمل لتنفيذ الأنشطة الواردة بالاتفاق والإشراف ومتابعة تحقيق أهدافها، موضحا  أن الجانبين سيعملان على إقناع الجهات الدولية المانحة للمساعدة في تمويل وتنفيذ الأنشطة على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بمجرد توقيعه ويمتد لمدة عام.

ويرتكز الاتفاق  على عدة بنود تتضمن تبادل الوثائق والنصوص القانونية والتشريعية التي تخص قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في البلدين، إلى جانب تأسيس شبكة حاضنات أعمال ومراكز إبداع بهدف تنمية ثقافة الإبداع وتطوير المنتجات الإبداعية وحماية حقوق الملكية الفكرية على غرار مراكز الإبداع الأردنية الثلاث على مستوى المحافظات.

كما يتضمن  تنظيم ندوات وأنشطة توعية بأفضل التطبيقات النموذجية لسياسات التشغيل وتمويل المشروعات، وكذلك تقديم الدعم الفني والمشورة وبرامج التعاون المشترك  لتطوير التعاون بين البلدين، وتبادل المعلومات حول منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في كلا البلدين والمطلوبة في سوق الطرف الآخر.

ويؤكد على ضرورة  توفير خدمات تسويق المنتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وفرص التصدير المتاحة لدى الجانين، وتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والتدريب والتكنولوجيا الحديثة، ، وتنظيم زيارات متبادلة بهدف التعرف على فرص الشراكة المتاحة لدى الجانبين.

ومن جانبه أكد المهندس يعرب القضاة وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني أن هذا الاتفاق يمثل خطوة هامة نحو تعميق العلاقات المشتركة وتحقيق التكامل مع الشقيقة مصر خاصةً وأن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل عنصر رئيسي في هيكل الاقتصاد.

وأوضح أن الاتفاق سيسهم في تشجيع وتنمية المؤسسات الناشئة والريادية وتوفير الدعم لها وتعزيز تنافسيتها من خلال التركيز على الإبداع والمكون التكنولوجي لهذه النوعية من المنشآت.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>