“التصديري للأثاث” يتفق مع ” التنمية الصناعية” لتيسير إصدار شهادات القيمة المضافة

أعلن إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث ، أنه تم الاتفاق مع هيئة التنمية الصناعية على آلية مبسطة لتيسير إصدار الهيئة لشهادات القيمة المضافة لصادرات القطاع وهى أحد الضوابط الرئيسية لصرف مساندة الصادرات.

وقال  خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس، إن الفترة الماضية شهدت عقد سلسلة من الاجتماعات مع الهيئة حيث تم اختيار حوالى 13 شركة من القطاع لإصدار شهادات بالقيمة المضافة لبعض منتجاتها  واستخدامها نموذج للقطاع بالكامل بحيث تم مثلا حساب نسبة القيمة المضافة  لمنتجات الأثاث المصنعة من الأخشاب ونسبة آخرى للمنتجات المصنعة من أخشاب ونحاس أو المصنعة من مواد غير خشبية وهكذا.

أضاف درياس أن الهيئة وعدت بسرعة إصدار الشهادات حتى يتمكن مصدرو القطاع من الاستفادة من المنظومة الجديدة لمساندة الصادرات التى تدخل  الشهر الحالي عامها الثاني دون تفعيل حقيقي.

وأشار إلى أن المجلس التصديري سيتقدم بمذكرة لأماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات للشكوى من رفض الصندوق تسلم ملفات صرف المساندة من الشركات نظرا لعدم إصدار شهادات القيمة المضافة لمنتجاتها حتى الآن.

ولفت درياس إلى أن مجلس إدارة المجلس التصديري وافق على اختيار 3 معارض دولية وهى ميلانو الدولي للأثاث وشينغهاي الدولي واندكس كازابلانكا للاشتراك فيها في الفترة المقبلة تحت إشراف هيئة تنمية الصادرات برئاسة شيرين الشوربجي.

ونوه إلى أنه خلال اجتماع المجلس مع الهيئة مؤخرا أكدت حرص وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل علي تطوير منظومة المعارض الخارجية واستعادة كفاءتها التي تميزت بها في سنوات ما قبل يناير 2011، لافتا إلي أن هيئة تنمية الصادرات ستلعب دور مهم في الفترة المقبلة لتنفيذ استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية غير البترولية إلى 32 مليار دولار بحلول عام 2020.

وفي سياق متصل أكد أحمد العراقي عضو مجلس إدارة المجلس التصديري امتلاك كازاخستان فرصا واعدة لنمو صادرات الأثاث المصرية نظرا لارتفاع القوة الشرائية بأسواقها التي تستورد معظم احتياجاتها من روسيا والصين وتركيا وإيطاليا  والمملكة المتحدة وهى الدول الخمس المسيطرة على السوق هناك.

ولفت إلى أن توصل مصر لاتفاق لتحرير التجارة مع تجمع الأورواسيوي الذي يضم روسيا وروسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغستان وأرمينيا سيعزز من فرص نفاذ الصادرات المصرية حيث تفرض كازاخستان رسوما جمركية على الأثاث بنسبة 33%.

وأوضح العراقي أن  المجلس التصديري يبحث حاليا استقدام بعثة مشترين من كازاخستان لزيارة المصانع المصرية والتعرف على إمكانياتها العالية التي تنافس الأثاث الإيطالي الأشهر عالميا، لافتا إلى أنه زار مؤخرا استانة عاصمة كازاخستان حيث التقى بالعديد من كبرى الشركات المستوردة للأثاث هناك وكلها رحبت بالتعامل مع مصر في الفترة المقبلة خاصة وأن أسعار المنتجات المصرية حاليا بعد قرار تحرير أسعار الصرف أصبحت الأرخص عالميا وحتى أقل من المنتجات الصينية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>