غرفة القاهرة التجارية:  انخفاض أسعار الدواجن واستقرار اللحوم والأسماك

أكد أعضاء الشعب التجارية بغرفة القاهرة؛ أن السوق المحلية تشهد نوعا من الاستقرار في أسعار اللحوم والأسماك خلال الفترة الحالية، بينما تنخفض أسعار الدواجن في الوقت الذي عاودت فيه أسعار البيض الارتفاع من جديد.

توقع التجار أن تشهد أسعار اللحوم ارتفاعا يصل لنحو 10% ، بينما تنخفض أسعار الأسماك بنسبة 15-20%  بالقرب من عيد الأضحى المبارك.

قال هيثم عبد الباسط عضو شعبة القصابين بالغرفة، إن أسعار اللحوم حاليا شبة مستقرة عند مستوى من 130-150 جنيه للكيلو الكندوز ، وما بين 140-150 جنيه للكيلو الضان، وما بين 90-110 جنيه للكيلو اللحم الجملي والجاموسي.

توقع أن ترتفع أسعار اللحوم بنسبة 10% بالقرب من عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي سوف تشهد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة المقبلة حيث يتراوح سعر العجل البقري حجم 400 كيلو  ما بين 25-30 ألف جنيه، والخرفان ما بين 4000- 6000 جنيه نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج.

أضاف عبد الباسط  أن حركة السوق المتوقعة خلال العيد المقبل سوف تتراوح بين 60-65% وهو ما يعد مؤشرا متراجعا للمبيعات خاصة في ظل تزامن الاحتفال بالعيد مع استعدادات الأسر المصرية بدخول المدارس والجامعات.

من جانبه أكد طارق فهمي عضو شعبة الأسماك بالغرفة، على استقرار أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية، حيث يتراوح سعر البوري ما بين 45- 50 جنيه للكيلو، والبلطي ما بين 20-22 جنيه للكيلو، لافتا إلى أن هذا الاستقرار يأتي في ظل توافر المنتج حاليا منذ بداية موسم الصيد.

أشار إلى أن الفترة التي تسبق عيد الأضحى سوف تشهد انخفاضا في الأسعار يتراوح بين 15-20% ، نتيجة زيادة الإقبال على اللحوم خلال العيد.

وعن تأثير قرار وزارة الصناعة بفرض رسم صادر على الأسماك المصدرة والذي ينتهي خلال الشهر المقبل، أوضح فهمي أن القرار فرض 12 جنيه فقط على كل كيلو فضلا عن استثناء بعض الأسواق من القرار وهو ما ساهم في استمرار التصدير خاصة في ظل فارق العملة الكبير الذي حدث عقب تعويم الجنيه.

انتقد قرار تخفيض التعريفة الجمركية على بعض أنواع الأسماك خاصة  إن القرار شمل رفع التعريفة من 5% إلى ما يزيد عن 25% حاليا ولكن تم استثناء بعض الأنواع لمدة 4 أشهر بالرغم من أنها أنواع لا يوجد إقبال عليها في السوق المحلية ولم يشمل قرار الإعفاء الأسماك التي يستخدمها المواطن مثل الجمبري والفيليه، مطالبا بضرورة تخفيض التعريفة أو أن يشمل قرار الاستثناء الجمبري والفيليه.

قال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، إن أسعار الدواجن انخفضت في المزرعة بقيمة تتراوح بين 1-1.5 جنيه للكيلو، حيث يبلغ السعر نحو 20 جنيه للكيلو في مقابل 21.5-22 جنيه للكيلو خلال الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هذا السعر يعد ضعيف مقارنة بتكلفة الإنتاج وإذا استمر الانخفاض يمكن أن يعزف كثيرا من المربين عن ادخال قطعان جديدة.

أضاف أن سعر كيلو الدواجن يصل للمستهلك بنحو 24 جنيه وهو سعر استرشادي وعلى الجهات الرقابية أن تجعله معيارها في مواقبة السوق للتحكم في الفجوات السعرية التي تحدث في الحلقات الوسيطة بين المزرعة والمستهلك بما يؤدي إلى زيادة الأسعار.

أوضح السيد أن هناك ارتفاعا في أسعار البيض بقيمة 8 جنيهات بالمزرعة حيث ارتفع من 26 جنيه للكرتونه إلى 34 جنيه للكرتونة ليصل للمستهلك بقيمة 38 جنيه ، مرجعا ذلك إلى وجود مشاكل في الإنتاج نتيجة زيادة التكلفة من حيث الأعلاف التي ارتفعت بقيمة 500 جنيه  من 6350 جنيه لنحو 6850 جنيه حاليا فضلا عن ارتفاع أسعار الكهرباء ، فضلا عن طول دورة الإنتاج حيث تستغرق 6 أشهر ليتم إنتاج البيض بما يتسبب في وجود تغيرات سعرية مع وجود الأمراض الوبائية بما يجعل المربي يخشى الخسارة فيتم تحميل تلك الزيادات على الأسعار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>