“الغرف التجارية ” تنظم  الملتقى الأفريقي للتجارة الحرة اليوم

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

ينظم اليوم الاتحاد العام للغرف التجارية  فعاليات الملتقى الأفريقي للتجارة الحرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة واتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن بحضور ممثلي الدول الأعضاء بالتكتلات الاقتصادية الثلاثة ” الكوميسا ، والسادك ، وتجمع شرق أفريقيا”.

يأتي ذلك على هامش استضافة مصر خلال الفترة من 26 إلى 30 يوليو 2017 أعمال الاجتماع الثامن عشر لمجموعة العمل الفنية لقواعد المنشأ للتكتلات الأفريقية الثلاثة.

أكد قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، أن مصر تعد الدولة الوحيدة حتى الآن التي قامت بالتصديق على اتفاقية منطقة التجارة الحرة للتكتلات الأفريقية الثلاثة .

في 10 يونيو 2015  وقع زعماء دول التكتلات الأفريقية الثلاثة (الكوميسا، والسادك، وتجمع شرق أفريقيا)، في شرم الشيخ على وثيقة اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة، التي تتضمن إقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الـ26 الأعضاء، وتحرير التجارة بينها بحلول عام 2017.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة تستهدف استكمال ما بدأته الدول الأفريقية في كمبالا عام 2008، ثم جوهانسبورغ عام 2010، وما تلاها من اجتماعات للوزارات على المستوى القطاعي، للوصول إلى إنشاء منطقة تجارة حرة تربط بين الدول الأفريقية من البحر المتوسط شمالاً إلى رأس الرجاء الصالح جنوبا.

ووفقا لسينديسونجوانيا، سكرتير عام منظمة الكوميسا، فأن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين التكتلات الثلاثة من شأنه التأثير بشكل إيجابي على معدلات التجارة البينية والاستثمار بين دول القارة الأفريقية؛ حيث من المتوقع أن تؤدي إلى تخفيض تكلفة التجارة المتبادلة بين هذه الدول، وزيادة معدلات التجارة البينية ومضاعفتها؛ حيث تبلغ نحو 1.3 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 3 تريليونات دولار عقب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>