البترول: معامل التكرير توفر 2.2 مليون طن بوتاجاز سنويًا

صورة ارشيفية

قال المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول والطاقة، إن إنتاج معامل التكرير من البوتاجاز يتجاوز الـ 2.2 مليون طن سنويًا، بما يعادل نحو 50% من إجمالي الاستهلاك المحلي من البوتاجاز.

قال في تصريحات لـ “أموال الغد “، أن هيئة البترول تستورد حالياً مليوني برميل نفط شهريًا من العراق ويتم توزيعها على عدد من معامل التكرير وهو ما سيزيد من إجمالي كميات المواد البترولية المكررة داخليًا، وعلى رأسها البوتاجاز.

أشار إلى أن معامل تكرير “ميدور، الإسكندرية، والقاهرة وأسيوط” توفر الجزء الأكبر من إنتاج القطاع من البوتاجاز سنويًا، وهو ما يقلص نسبة الاستيراد الخارجي، مضيفًا ان معدلات الاستهلاك خلال أشهر الصيف تشهد استقرارًا في عمليات التوزيع، بحيث تلبي معدلات الإنتاج المحلية قرابة الـ 53 % من الاستهلاك خلال بعض أوقات فصل الصيف.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن تكلفة أسطوانة الغاز على الدولة تبلغ 113 جنيها، وأن الدولة تبيعها بـ 30 جنيها للمواطن رغم هذه التكلفة، مشيرا إلى أن البعض يشتريها بمالغ أكبر لكن هذا الفرق في المبلغ لا يذهب لخزينة الدولة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>