وزير المالية: انخفاض العجز الأولى إلى 1.8% بنهاية يونيو..85% تكلفة الفوائد والدعم والأجور من الموازنة

عمرو الجارحي وزير المالية

قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن العجز الأولي شهد انخفاضاً خلال العام المالي الماضي 2016 – 2017 ليسجل 1.8% من الناتج المحلي، مقابل 3.6% بنهاية يونيو 2016.

وأضاف الجارحي، على هامش جلسة الإصلاح الاقتصادي للمؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية، أن الحكومة تهدف إلى خفض العجز الكلي لـ 9% خلال العام المالي الجاري 2017 – 2018، مشددا على أن الإصلاحات الاقتصادية تهدف لتحقيق نسبة نمو عالية وتقليل الاعتماد على المساعدات، بما يدعم مستهدفاتها لتحفيض العجز تدريجياً.

وأكدل على أن تكلفة الفوائد والدعم والأجور تصل إلى 85% من الموازنة، موضحاً أن ذلك يخفض السيولة المتاحة للإنفاق على البنية التحتية والتعليم والصحة بشكل كامل، ويؤثر سلبا على فكرة النمو الاقتصادي للدولة.

وأضاف الجارحي، أن المشروعات القومية التي تقيمها الدولة منذ 2014، عملت على خلق فرص عمل كبيرة وتحقيق نسب نمو كبيرة، كاشفا عن أنه لأول مرة انخفض العجز الكلي من 12.5% إلى 10.8% في العام المنتهي، بالرغم من ارتفاع تكلفة الفوائد بشكل كبير.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>