بيت التمويل الكويتي يدرس التوسع بالسوق المصرفية المصرية

مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي

كشف مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، التي تحتل المركز العاشر بين أكبر المقرضين بمنطقة الخليج، عن نية المجموعة التوسع خلال الفترة المقبلة بالسوق المصرفي في مصر والصين .

قال الناهض، حسبما نقل موقع “ذا ناشيونال” إن المجموعة تبحث عن فرص توسعية في ظل اقتراب القطاع المصرفي بمنطقة الخليج من التشبع .

أضاف أن هناك فرصة للبنك الكويتي للعمل بالصين، في ظل ظهور جمهورية الصين وأهميتها بالنسبة للاقتصاد العالمي وأنه يتم البحث حاليًا عن فرصة لشراء ترخيص قائم بالفعل هناك، موضحًا أن أصول المجموعة تصل لنحو 57 مليار دولار .

وبجانب تشبع البنوك بالمنطقة الخليجية أوضح الناهض أن البنوك هناك تواجه أوضاعًا صعبة خاصة مع انخفاض أسعار النفط لفترة أطول، وبالتالي تراجع الإنفاق الحكومي، وبطء النمو الاقتصادي، كما أن السوق الكويتية تعاني من بطء نمو المصرفية الإسلامية بعدما وصلت لمرحلة التوازن .

وقالت مصادر مطلعة لـ”أموال الغد” في وقت سابق إن مجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك” أبدت رغبتها للدخول فى صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد، عقب إعلان البنك المركزى المالك للمصرف نيته للتخارج منه عن طريق البيع لمستثمر استراتيجي.

ويمتلك البنك المركزى نحو 99.9% من أسهم رأسمال المصرف المتحد وهو البنك الناتج عن اندماج 3 بنوك هى المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، بنك النيل، والبنك المصري المتحد، عام 2006، والتى كانت مهددة بالإفلاس.

وخلال السنوات الماضية تمت أكثر من عملية استحواذ على بنوك محلية أجنبية من قبل بنوك خليجية وعربية، حيث تخارج بنك NSGB الفرنسي لصالح بنك QNB القطري، كما تخارج بنك BNB Paribas الفرنسي لصالح بنك الإمارات دبي الوطني، ومؤخرًا انضم بنك التجاري وفا المغربي للسوق مستحوذًا على بنك باركليز الإنجليزي .

وأفاد رئيس مجلس الإدارة في “بيت التمويل الكويتي” (بيتك) حمد عبد المحسن المرزوق، أن “بيتك” حقق صافي أرباح للمساهمين للعام 2016، قدرها 165.2 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 145.8 مليون دينار للعام 2015، بنسبة نمو مقدارها 13.3% .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>