“المركزي للإحصاء”: 25 ألف طن تراجع في استيراد البوتاجاز من الخاج خلال مايو الماضي

صورة ارشيفية

تراجعت معدلات استيراد البوتاجاز من الخارج خلال مايو الماضي لـ 197.6 ألف طن، مقارنة بـ 222.8 ألف طن خلال مايو 2016، وذلك بمعدل تراجع وصل لقرابة الـ 25 ألف طن، نتيجة ارتفاع معدلات الإنتاج وثبات الاستهلاك خلال الأشهر الماضية.

ووفقًا لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فقد ارتفعت معدلات إنتاج البوتاجاز لـ 163.3 ألف طن خلال مايو الماضي، مقارنة بـ 154.7 ألف طن خلال مايو 2016، بمعدل زيادة يقدر بنحو 9 آلاف طن.

وفيما يتعلق بحجم استهلاك البوتاجاز فقد شهد استقرارًا عند معدل 350.6 الف طن خلال مايو الماضي وهو نفس معدل الاستهلاك خلال العام الماضي، وذلك نتيجة مشروعات توصيل الغاز الطبيعي التي تقوم بها الدولة لعدد من الوحدات السكنية والتجارية التي تستهلك كميات كبيرة من أسطوانات البوتاجاز.

وكان وزير البترول أكد أن توصيل الغاز للعملاء السكنيين والتجاريين سيلعب دورًا في تقليص عمليات الاعتماد على أسطوانات البوتاجاز بشكل مباشر وبالتالي إخلاء عدد كبير من المناطق من المستودعات، وهو ما يسهم في توفير إجمالي مخصصات البوتاجاز بموازنة القطاع وضخها في مشروعات تحويل الوحدات السكنية للعمل بالغاز الطبيعي.

وكانت وزارة البترول أعلنت الفترة الماضية تبنيها خطة جديدة للتوسع في عمليات توصيل الغاز بالصعيد ومختلف المدن والمناطق التي سيتم توصيل الغاز إليها أول مرة، إلى جانب التركيز على المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة والتي لم يصلها الغاز من قبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>