مصادر: البنك المركزي يؤجل التخارج من المصرف المتحد لعام 2018

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

علمت أموال الغد  من مصادر موثوقه اعتزام إدارة البنك المركزي المصري تأجيل إتمام عملية التخارج من المصرف المتحد للعام المقبل بدلا من العام الجاري .

أرجع مصدر مسئول بالبنك المركزي تغير اتجاه البنك المركزي نحو عملية التخارج إلى رغبته في تحسين العوائد المنتظرة من عملية بيع المصرف المتحد وذلك بالترويج للبنك بعد ظهور نتائج أعمال العام المقبل والتي من المتوقع أن يحقق البنك فيها نتائج جيدة .

ويمتلك البنك المركزي نسبة 99.9% من أسهم المصرف المتحد وكان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أعلن نية المركزي التخارج من مساهمته في المصرف المتحد لصالح دخول مستثمر استراتيجي في إطار خطة إعادة هيكلة حصص البنك في البنوك العاملة بالقطاع المصرفي .

أشار المصدر في تصريحات خاصة إلى أن الجمعية العامة للمصرف المتحد اعتمدت نتائج أعمال العام الماضي 2016، بزيادة نسبتها 80% في صافي الربح، موضحة أنه عقب ظهور نتائج أعمال 2017 والمستهدف أن يحقق البنك فيها زيادة بنسبة 100% في صافي الربح سيجعل البنك أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب .

أكد على أن مساندة البنك المركزي للمصرف المتحد خلال الفترة الماضية عبر تدعيم رأسماله وزيادته إلى 3.5 مليار جنيه، لافتة إلى حرص المركزي على تحقيق أكبر عائد للدولة من بيع المصرف ما يدعم عملية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة .

وحقق المصرف المتحد أرباح بقيمة 429 مليون جنيه في عام 2017 بزيادة 80% عن عام 2016، كما حقق أرباح بأكثر من 430 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري .

وخلال السنوات الماضية تمت أكثر من عملية استحواذ على بنوك محلية أجنبية من قبل بنوك خليجية وعربية، حيث تخارج بنك NSGB الفرنسي لصالح بنك QNB القطري، كما تخارج بنكBNB Paribas الفرنسي لصالح بنك الإمارات دبي الوطني، ومؤخرًا انضم بنك التجاري وفا المغربي للسوق مستحوذًا على بنك باركليز الإنجليزي .

وأعلن مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، التي تحتل المركز العاشر بين أكبر المقرضين بمنطقة الخليج، عن نية المجموعة التوسع خلال الفترة المقبلة بالسوق المصرفي في مصر والصين .

قال الناهض، حسبما نقل موقع “ذا ناشيونال” إن المجموعة تبحث عن فرص توسعية في ظل اقتراب القطاع المصرفي بمنطقة الخليج من التشبع .

وقالت مصادر مطلعة لـ”أموال الغد” في وقت سابق إن مجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك” أبدت رغبتها للدخول فى صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد، عقب إعلان البنك المركزى المالك للمصرف نيته للتخارج منه عن طريق البيع لمستثمر استراتيجي.

ويستهدف البنك المركزي تخفيض حصته في البنك العربي الأفريقي بواقع 20% عبر الطرح في البورصة، كما يستهدف في إطار خطة الطروحات الحكومية طرح نسبة من أسهم بنك القاهرة لتنشيط سوق المال المحلية وجذب رؤوس أموال الأجنبية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>