وزير الصناعة: جاري الانتهاء من صياغة استراتيجية تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه جاري حاليا الانتهاء من صياغة الاستراتيجية الخاصة بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقال  خلال مشاركته بالمؤتمر الرابع للشباب، إنه تم إنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتم تشكيل مجلس إدارته والمجلس الاستشارى ومجلس الأمناء ، مؤكدا على أهمية القطاع لكونه  يمثل أكثر من 80% من هيكل الاقتصاد القومي.

وأضاف قابيل أنه تم الانتهاء من المسودة الأولى للتشريع المعني بإدارة هذا القطاع شاملة التعريف والحوافز المقترحة للتنمية وكذلك الأسلوب المقترح لتحويل منشأت القطاع غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية .

ولفت إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية قدم تمويل قدره 6.9 مليار جنيه لـ 344 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاحت 458 ألف فرصة عمل ، كما تم تقديم 2000 خدمة دعم فني استفاد منها 709 مشروع و 132 متدرب بإجمالي تكلفة 29 مليون جنيه.

وأشار قابيل إلى أنه تدريب 135 متدربة من محافظات مصر على فنون الإدارة في إطار برنامج أنا رائدة وتأهيل 1384 سيدة في إطار مشروع قرية واحدة منتج واحد لدمجهم في سلاسل التوريد المحلية ،هذا فضلا عن إعداد المنصة الإلكترونية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تم الانتهاء من التصميم المبدئي لها وجاري تزويدها بكافة المعلومات والبيانات المتعلقة بهذا القطاع .

ونوه إلى أنه يجري حالياً إنشاء مراكز حاضنات أعمال للمصممين لتطوير الصناعات التراثية والحرفية ( مركز التصميم بالفسطاط ومركز التصميم كريتيف إيجيبت ديزاين ) وفي مجال تنمية ثقافة ريادة الأعمال تم عقد 20 مسابقة شارك فيها 5 آلاف مشارك من كافة محافظات مصر ، كما تم تدريب 8 مصممين متخصصين بنظامTOT فى إيطاليا على تقنيات تصنيع الهادر من الملابس والمنسوجات ، وجاري حالياً التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتعميم منهج ريادة الأعمال في المدارس الفنية وكذلك مدارس الكفاية الإنتاجية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>