وزير التجارة: 18 مليار دولار تراجعا بعجز الميزان التجاري خلال 18 شهر

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن  تراجع قيمة العجز بالميزان التجاري  خلال المدة من “يناير 2016- يونيو 2017” بنحو 18 مليار دولار.

أوضح خلال مشاركته في المؤتمر الرابع للشباب بالإسكندرية، أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مطلع عام 2016 للحد من استيراد المنتجات متدنية الجودة قد ساهمت في تراجع عجز الميزان التجاري حيث انخفضت قيمة الورادات بحوالي 15 مليار دولار وزادت الصادرات بحوالي 3 مليار دولار .

أضاف قابيل  أن الوزارة قامت أيضاً بانشاء وتفعيل هيئة تنمية الصادرات وتطبيق نظام جديد لبرنامج رد الأعباء لمنح الفرصة لدخول مصدرين جدد ومنح حوافز ومزايا للشركات الصغيرة المصدرة ، فضلاً عن التركيز على السوق الإفريقى حيث تم تدشين خط ملاحي دائم بين مصر وكينيا وإنشاء مركز لوجيستي في كينيا بالشراكة مع القطاع الخاص .

أشار إلى أنه تم تقديم تدريب لـ3743 كادر متخصص على العمليات التصديرية واللوجيستية بالشركات المصدرة ، وكذا تقديم دعم لمشاركة الشركات في 101 معرض خارجي وتمويل بعثات مشترين لعدد 1000 مستورد معظمهم في الدول الأفريقية وتنظيم 10 بعثات ترويجية شملت دول أفريقية وبعض دول شرق أوروبا .

لفت قابيل  إلى أنه تم تدريب 6 آلاف و 277 متدرب بغرض التشغيل وتم تشبيك 15 ألف باحث عن العمل ، كما تم مراجعة 205 منهج بغرض تطويرها وإعداد مناهج صناعية متخصصة تتوافق مع احتياجات المصانع ، كما تم الربط مع القطاع الخاص لإنشاء مدارس متخصصة في صيانه قطع غيار السيارات والصناعات البلاستيكية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>