التصديري للكيماويات : 20% ارتفاعاً بصادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن النصف الأول من العام الجاري شهد  زيادة في صادرات القطاع بنسبة 20%  نتيجة زيادة تنافسية المنتجات منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016.

وشهدت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة ارتفاعا بنسبة 37% خلال الفترة من “يناير- مايو 2017”   لتبلغ 1.712 مليار دولار مقابل  1.25 مليار دولار خلال نفس الفترة من  2016.

أضاف أبو المكارم  لـ” أموال الغد” أن زيادة الطلب لم يتعلق  فقط بالسوق التصديري بل شهد ارتفاع على مستوى الطلب المحلي حيث  سجل زيادة 17 % على كافة منتجات القطاع .

أوضح أبو المكارم أن الصناعات الكيماوية  يوجد بها نحو 15 قطاع فرعي ويشهدوا معدلات طلب جيدة منذ بداية العام خاصة في قطاعات البتروكيماويات والمنتجات البلاستيكية والأسمدة.

أشار إلى أن ذلك يرجع إلى ترشيد الاستيراد بما أعطى فرصة للمنتج المحلي للتواجد بقوة كمنافس للمستورد والذي ارتفعت أسعاره أيضا عقب قرار تحرير سعر الصرف.

حذر أبو المكارم من تراجع معدلات الطلب سواء محليا أو خارجيا على منتجات القطاع مع تراجع قدرتها التنافسية في ظل قرارات زيادة أسعار الوقود والتي انعكست على تكلفة النقل وكذلك الزيادة المتوقعة في أسعار الكهرباء والمياه بما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>