“الصناعات الهندسية “: مصر تنتج 400 ألف جهاز تكييف سنويا.. و20% تراجعا بالمبيعات الفترة الحالية

كشف بهاء دميتري عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن إنتاج مصر من أجهزة التكييف يبلغ نحو 400 ألف جهاز سنويا ، في حين يتراوح إنتاج المراوح بين 7-8 مليون مروحة.

وقال في تصريحات خاصة لـ ” أموال الغد” إن هناك تراجعا يصل لنحو 25% في الطاقات الانتاجية المتاحة بالمصانع نتيجة ارتفاع أسعار الخامات والتي يبدأ شرائها في شهر ديسمبر من كل عام للاستعدادات للموسم الصيفي والذي يعد الموسم الرئيسي لرواج تلك الأجهزة.

وأضاف دميتري أن هناك ركودا في المبيعات يصل إلى نحو 20% من مبيعات العام الماضي رغم الموجات الحارة التي تتعرض لها البلاد منذ نهاية شهر رمضان الماضي، مرجعا ذلك إلى ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج بنسية 100% مع زيادة سعر الدولار من 9.5 جنيه خلال تلك الفترة من العام الماضي وحاليا والذي يبلغ نحو 18 جنيه.

وتوقع أن يصل حجم الانخفاض بالمبيعات لنحو 50% بنهاية الموسم  الصيفي نتيجة قيام الحكومة برفع سعر الكهرباء بما يجعل المستهلك يتراجع في اتخاذ قرار الشراء ، خاصة وأن التكييف يعد الأكثر استهلاكا للطاقة في القطاع المنزلي والذي يعد بدوره الأكثر استخداما للطاقة والتي تبلغ ما يصل إلى 55% من حجم إنتاج مصر من الكهرباء في حين يصل حجم استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي نحو 36% .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>