“SECC” ينظم الدورة الثالثة لمؤتمر هندسة البرمجيات ديسمبر المُقبل

وافق مجلس أمناء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات “SECC” برئاسة أسماء حسني، رئيسة المجلس والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” ، على تنظيم الدورة الثالثة من مؤتمر أفريقيا والشرق الأوسط لهندسة البرمجيات AMECSE 2017 في شهر ديسمبر المُقبل.

يأتي ذلك بهدف التعرف على تقنيات البرمجيات والنظم الحديثة المستخدمة في تطوير وتشغيل مجتمعات المعرفة الذكية وكذلك التحديات المختلفة التي تواجه هذه المجتمعات والأساليب العلمية والتقنيات الحديثة المستخدمة للتعامل مع هذه التحديات بشكل عملي.

كما ناقش المجلس سبل نشر خدمات الجودة المطلوبة لصناعة البرمجيات المحلية ولعملاء المركز خارج مص، ومن ضمنها خدمات نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI، وذلك من خلال تأهيل أكبر عدد ممكن الكوادر الفنية المتخصصة ومن المقيميّن الدوليين بالمركز.

كما تم عرض لتقرير عن أبرز إنجازات المركز والتي تضمنت تقديم خدمات الاستشارات والتقييم في تقنيات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى حوالي 311 شركة من بينها 15 في الصين والمملكة العربية السعودية.

وتضمن التقرير الإشارة إلى قيام المركز بتدريب واعتماد 2230 من المتخصصين في مجال هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات وعقد 11 ندوة وحلقة نقاشية على شبكة الإنترنت لأكثر من 720 من المتخصصين بهدف رفع مستوى الوعي حول أحدث الموضوعات والتقنيات في مجالات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف التقرير أن النتائج سالفة الذكر جاءت نتيجة لجهود المركز على مدار العام الماضي في مواكبة التطور العالمي في مجال البرمجيات والتي دفعته إلى استحداث برامج جديدة لتدريب المتخصصين وتقييم واعتماد ممارسات شركات البرمجيات والتوعية بأحدث الاتجاهات في عالم تقنيات البرمجيات والتوعية المجتمعية على المستويين المحلي والدولي.

كما يقدم المركز شهادة جديدة تحت اسم “محلل الفحص الفني لاختبار البرمجيات Technical Test Analyst” وهى مصممة لاعتماد فئة المستوى المتقدم من المتخصصين في مجال اختبار البرمجيات وفقاً للمعايير التي يتبناها المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات ISTQB حيث يعد المركز هو الجهة الوحيدة في مصر المخول لها إصدار شهادات المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات.

وانضمت 15 شركة جديدة من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى برنامج تطبيق دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPIG خلال دورته للعام الماضي والذي يغطى عدداً من الخدمات من أبرزها إدارة وتطوير البرمجيات، والتحكم في اصدارات البرامج، ومتابعة وضمان الجودة، وغيرها من عمليات التقييم والمراجعة.

وخلال الدورة الماضية من معرض “كايرو آي سي تي 2016″ نجح المركز في إطلاق منصة مصر للمصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة والتي جاءت نتيجة للتعاون بين الحكومة وبين القطاع الخاص، حيث قامت شركتا اتصالات مصر و”إيه سبيس” بتولي التنفيذ وإدارة المنصة لمدة 3 سنوات وذلك لتنفيذ استراتيجية الدولة في مجال استخدام البرمجيات الحُرّة في تطبيقات الحكومة والمؤسسات العامة.

جدير بالذكر أن المركز كان قد نشط أيضا خلال العام الماضي في جهوده للتوعية على المستوي الدولي والإقليمي وتمثلت أبرز تلك الجهود في استضافة فعاليات مؤتمر أفريقيا والشرق الأوسط لهندسة البرمجيات AMECSE وذلك بالتعاون مع رابطة ماكينات الحوسبة ACM الأمريكية، وإصدار النسخة التاسعة من “المجلة الدولية لهندسة البرمجيات” في شهر أبريل من العام الماضي والتي تقدم للمتخصصين 4 ورقات بحثية حول أحدث الاتجاهات في مجال هندسة البرمجيات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>