مصادر: اجتماع مصري إسرائيلي اليوم بأمريكا لبحث مطالب تعديل اتفاقية الكويز

أشرف الربيعى - رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة

أشرف الربيعى - رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة

علم “أموال الغد” من مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة، أن هناك اجتماع مرتقب اليوم سيتم بالولايات المتحدة  بين رئيس وحدة الكويز بالوزارة أشرف الربيعي مع نظيره الإسرائيلي لمناقشة المطالب المصرية بتعديل الاتفاقية خلال الفترة المقبلة .

أشارت المصادر في تصريحات خاصة إلى أن الاجتماع يأتي على هامش معرض  TEXWORLD المقام بولاية نيويورك ،وذلك بمشاركة نحو 15 شركة مصرية تعمل بقطاع الملابس والمنسوجات، منوهة أن المعرض شهد لقاءات مشتركة بين بعض الشركات المستفيدة من الاتفاقية من كلا الجانبين لبحث سبل تعظيم الاستفادة من الاتفاقية لتنمية الصادرات المصرية والإسرائيلية للسوق الأمريكي .

وأضافت المصادر ، أن أبرز المطالب المصرية تشمل تخفيض نسبة المكون الإسرائيلي في نطاق اتفاقية الكويز والبالغة حاليا نحو 10.5% إلى 8 %  ، وتوسيع نطاق عمل الاتفاقية عبر إضافة عدد من المناطق الجديدة للعمل بالاتفاقية خلال الفترة المقبلة خاصة بمحافظات الصعيد .

ويصل عدد المصانع المستفيدة من الاتفاقية حالياً نحو 960 مصنع يصدرون لأمريكا ، فيما يبلغ عدد المناطق المشاركة نحو 6 مناطق رئيسية في  القاهرة والإسكندرية والسويس ووسط الدلتا ومؤخرا تم ضم منطقتي المنيا وبني سويف.

وبحسب تصريحات صحفية لوزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي إيلي كوهين منذ أيام لصحيفة “إسرائيل اليوم” أن هناك تقدم ملموس في العلاقات التجارية بين الدولتين، وأن اتفاقية الكويز تمثل واحدة من أهم ركائز التعاون، وتمثل واحدة من أهم اتفاقيات التعاون المشترك بين الطرفين”.

كما أضاف أن  إسرائيل قامت اخيرا بتوسيع التعاون مع مصر ومساعدتها في تسويق منتجاتها من الملابس في الولايات المتحدة، بدأتها بمساعدت الشركات المصرية فى تسويق منتجاتها   في معرض  TEXWORLD.

وتشير بيانات وزارة الصناعة ، إلى وصول  إجمالي حجم الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية عبر اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” خلال الـ 5 شهور الأولى للعام الجاري  نحو 556 مليون دولار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>