“المركزي” يقبل 53 مليار جنيه من البنوك في أكبر مزاد للودائع متغيرة العائد

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

قبل البنك المركزي المصري ودائع من البنوك بقيمة 53.7 مليار جنيه في مزاد الودائع متغيرة العائد اليوم وتعتبر القيمة الحالية هى الأكبر منذ إعادة العمل بالآلية في الثالث من نوفمبر الماضي .

وطلب البنك المركزي في مزاد نهاية الأسبوع 40 مليار جنيه لأجل 112 يوم تستحق في الثامن من نوفمبر المقبل، بينما تقدمت البنوك 53.725 مليار جنيه في 47 عرض قبلها المركزي بالكامل .

وقال البنك المركزي على موقع الإلكتروني إن أعلى سعر فائدة طلبتها البنوك في المزاد 23.14% بينما بلغ أقل سعر 22.6%، وسجل متوسط السعر في المزاد نحو 22.94%.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قررت زيادة الفائدة بواقع 200 نقطة مئوية في اجتماع مطلع يوليو الجاري لترتفع إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض، ويحين اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل في السابع عشر من أغسطس .

وقال مصدر مطلع بقطاع الخزانة بإحدى البنوك إن ارتفاع قيمة السيولة المعروضة من قبل البنوك خلال المزاد يرجع إلى أن المزاد مطروح في نهاية الأسبوع بجانب عطلة الثالث والعشرين من يوليو التي يحين موعدها الأحد المقبل .

وأشار إلى أن البنوك فضلت إيداع المبالغ المطلوبة لدى البنك المركزي لتحقيق عائد خاصة وأن الثلاثة أيام المقبلة عطلة رسمية وبالتالي لا احتياج لهذه السيولة .

وكانت البنوك قد تقدمت بأقل معدل سيولة في المزاد السابق بقيمة 11.5 مليار جنيه بينما كان المركزي قد طلب نحو 30 مليار جنيه.

وأعاد البنك المركزي العمل بالآلية لاستيعاب فائض السيولة لدى البنوك في ظل انخفاض نسب التوظيف بعد تعويم العملة المحلية، بجانب اعتبارها إحدى أدوات خفض السيولة لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

وتبلغ أعداد المزادات منذ الثالث من نوفمبر 41 مزادًا بإجمالي مبالغ مقبولة من البنك المركزي نحو 1.151 تريليون جنيه .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>