وزارة التجارة  تشارك في اختتام فعاليات برنامج “جدارات ريادة الأعمال” بالأقصر

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

 

 

شاركت وزارة التجارة والصناعة في فعاليات الحفل الختامي لمشروع برنامج  ” جدارات ريادة الأعمال” بالأقصر والذي استهدف تدريب ١٠٠ مدرس من ١٩ مدرسة من مدارس التدريب الفني منها 9 مدارس متخصصة في المجال الصناعي.

يأتي ذلك في إطار مبادرة “امكان ” لتعزيز ريادة الأاعمال وتشغيل الشباب وتطوير التعليم الفني والتي تنفذ حاليا  بالتعاون بين وزارتي التجارة والصناعة  والتربية والتعليم ومحافظة الأقصر ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو ” وبدعم من الحكومة اليابانية.

و شارك في فعاليات الحفل الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر والدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة المصرية  والسيدة جيوفانا تشيلي المدير الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” بالقاهرة.

قالت الصباغ أن هذه المبادرة تأتي في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة بشأن تشجيع ثقافة العمل الحر والترويج لفكر ريادة الأعمال وعلى الأخص للمدارس الفنية ومراكز التدريب المهني .

أضافت أن المشروع استهدف تدريب 100 مدرس بعدد 19 مدرسة فنية لتلبية الحاجة الهيكيلة الملحة لتطوير نظام التعليم الفني والتدريب المهني وتعزيز إمكانيات العمل الحر وفرص العمل للشباب بمحافظة الأقصر حيث  استهدف التنفيذ التجريبي للمشروع دمج مهارات ريادة الأعمال في التعليم في المدارس الثانوية الفنية بمحافظات الصعيد.

وأوضحت الصباغ أن البرنامج التدريبي تضمن تدريب المدرسين على تدريس منهج متخصص لريادة الاعمال معتمد من منظمة  الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”  مشيرة إلى أنه يجري حاليا  التنسيق مع وزارة التعليم لدمج هذا المنهج بشكل رسمي في كافة المدارس الموجودة في الأقصر.

وتابعت” عدد كبير من  المدرسين والمدربين بالبرنامج تقدموا  لمسابقات ريادة الاعمال بمشروع “امكان” و بوابة الابتكار التابعة للوزارة بالتعاون مع مشروع 2 TVET  مشيرة إلى أن عدد منهم نجح بالفعل وسوف يتم دعمهم لتنفيذ مشروعاتهم المقترحة.

وأكد  الدكتورمحمد بدر محافظ الأقصر على أهمية المشروعات التدريبية التي توجه اهتمامها الأول لمدارس التعليم الفني بمحافظات الصعيد ، مشيرًا إلى أن هناك حاجة ملحة لفتح أاسواق عمل جديدة في المجالات الصناعية والزراعية والفنية لتنويع وإحياء الاقتصاد المحلي وزيادة قدرة المجتمعات والأفراد على التكيف والتغلب على المشكلات من خلال تعزيز فرص التوظيف والعمل الحر لدى الشباب .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>