مصر توقع بروتوكول مع “اليونيدو”لتعزيز القيمة المضافة للقطن بقيمة 1.5 مليون يورو

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

وقعت وزارتي التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي بروتوكول تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية لتنفيذ مشروع “القطن من البذرة إلى الكسوة ” الذي يستغرق تنفيذه عامين وتصل تكلفته الإجمالية إلى 1.5 مليون يورو  .

يستهدف البروتوكول تعزيز القيمة المضافة للقطن المصري طويل التيلة  وفائق الطول وتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن وتعزيز دور المؤسسات الداعمة لمنظومة زراعة وتصنيع القطن المصري.

وقع البروتوكول المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و جيوفانا تشيلي  مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)  فيلايس لونجوباردي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

قال طارق قابيل وزير التجارة ، إن  المشروع يستغرق تنفيذه عامين وتصل تكلفته الإجمالية إلى 1.5 مليون يورو يتضمن بناء قدارات 400 مزارع قطن فيما يتعلق بالممارسات الزراعية المستدامة للقطن العضوي.

كما يتضمن المشروع تعزيز القدرات الإنتاجية لـ 15 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في مجال صناعة الغزل والنسيج، بالإضافة إلى رفع مهارات 10 من التجار وتجارة التجزئة وتنمية مهارات 300 من العاملين بمجال الزراعة والفنيين والمهنيين العاملين في شركات المنسوجات وتنفيذ برامج تدريبية لـ 300 طالب بالمدارس الصناعية والزراعية وبناء القدرات لـ 6 مؤسسات للدعم الفني والمراكز المتخصصة.

أضاف أن المشروع يستهدف أيضاً تحسين الأداء الاقتصادي للمشروعات العاملة بمجال تصنيع القطن طويل التيلة وفائق الطول بما في ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير سلاسل الإمداد وإدارة الإنتاج وتطوير التكنولوجيات الصناعية وأنظمة التسويق والوفاء بمتطلبات السوقين المحلي والعالمي، موضحا أن ذلك

ومن جانبه أكد د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن هذا المشروع يستهدف تطبيق برامج تدريبية حديثة للطلاب والمدربين في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص وكذلك من خلال تطوير الآليات القومية لضمان الجودة والتتبع وإصدار الشهادات الخاصة بالقطن العضوي بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني لتحسين وتطوير أنظمة المعلومات الخاصة بالسوق.

أضاف أن البروتوكول يستهدف تحقيق التكامل الزراعي والصناعي فيما يتعلق بصناعة الغزل والنسيج من خلال حماية القطن طويل التيلة وعدم خلطه بأنواع أخرى رديئة والتوسع في المسحات المزروعة بمحافظات الصعيد بالإضافة إلى تطوير 11 محلجاً على مستوى الجمهورية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>