رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج: البت في مناقصة تطوير 3 محالج قطن أغسطس المقبل..ونستهدف رفع الإنتاجية  لـ4.5 مليون قنطار عام 2020

أحمد مصطفي، رئيس القابضة للغزل والنسيج

كشف د. أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس التابعة لوزارة قطاع الأعمال، أن الشركة سوف تبت في المناقصة التي  طرحتها لتطوير 3 محالج للقطن يوم 8 أغسطس المقبل.

وقال خلال المؤتمر الذي تنظمه غرفة الصناعات النسيجية اليوم حول تطوير القطاع خلال الفترة المقبلة، إن المناقصة تستهدف اختيار أحدى الشركات أو الجهات للمساهمة في تطوير تلك المحالج بأحدث التكنولوجيات الموجودة حاليا.

وأضاف مصطفى أن تطوير المحالج والتي لم تشهد أية عمليات تحديث منذ 140 عام يأتي في إطار خطة الشركة والتي قام بوضعها أحد المكاتب الاستشارية على مدار عام من أجل وضع حلول لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج في مصر والتي تشمل 4 مراحل يتم تنفيذها على مدار 6 سنوات.

وأشار إلى أن ذلك جاء عقب توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بإن يتم وضع قطاع الصناعات النسيجية وتطوير زراعة القطن كأحد المشروعات القومية، خاصة في ظل تدهور ذلك القطاع الهام حيث تراجعت الإنتاجية لنحو 760 ألف قنطار خلال الموسم الماضي في مقابل 10 مليون قنطار منذ  10 أو 15 عام .

ولفت مصطفى إلى تراجع الإنتاجية أدت إلى الاضطرار للاستيراد بالرغم من تراجع استهلاكية الصناعة من القطن لنحو 2 إلى 2.5 مليون قنطار بدلا من 6 مليون قنطار منذ 10 أو 15 عام بالرغم من ارتفاع عدد المستهلكين بما يدل على تراجع صناعات الغزل والنسيج في مصر والاتجاه للمستورد.

وأكد على أن ذلك يستلزم تطوير القطاع وزيادة الاستثمار وكذلك الماكينات والمعدات من الجيل الأول والثاني حاليا والتي تؤدي إلى إهدار القطن خاصة وأن العالم يعمل حاليا بماكينات من الجيل الـ14 .

ونوه مصطفى إلى استهداف الشركة الوصول بحجم الإنتاج من الأقطان المحلوجة لنحو 4.5 مليون قنطار عام 2020.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>