القوات المسلحة تزرع 200 فدان قطن تمهيداً لإقامة مصنع للغزل والنسيج

جمعية قطن مصر

صورة ارشيفية

كشف محمد نجم نائب رئيس الاتحاد العالمي لبحوث القطن، عن قيام القوات المسلحة بزراعة 200 فدان قطن حاليا ضمن مشروع المليون ونصف فدان بتوقيتات مختلفة لرصد أفضل الأوقات لزراعته والحصول على أكبر إنتاجية وذلك تمهيدا لتوسيع الرقعة المنزرعة وإقامه مصنع للغزل والنسيج .

وقال خلال فعاليات  ندوة غرفة الصناعات النسيجية لتطوير صناعة الغزل والنسيج، إن أفضل توقيت لزراعة القطن هو 30 أبريل وفقا لمركز بحوث القطن حيث تزداد إنتاجية الفدان.

أشار نجم  إلى أن مصر تستهدف خلال الـ5 سنوات المقبلة زراعة 515 ألف فدان من القطن لإنتاج نحو 220 ألف طن ، موضحا أن الإنتاج المحلي من القطن تراجع خلال العام قبل الماضي لأقل مستوى وصل إليه من خلال 130 ألف فدان  فقط من القطن.

أوضح  أن إنتاج مصر من القطن ارتفع هذا العام من خلال زيادة حجم الأراضي بنحو   90 ألف فدان في إطار عمل وزارة الزراعة نحو زيادة معدلات الإنتاج من القطن، وزيادة حجم الصادرات المصرية للخارج من خلال زيادة جودة البذور وتطوير إنتاجها.

لفت نجم إلى أن مصر تستهدف تحقيق زيادة في حجم المساحة المنزرعة من خلال استراتيجية متكاملة بالتنسيق بين  وزارة الزراعة وشركات الشركة القابضة للعودة مرة أخرى بالقطن المصري إلى المنافسة العالمية بقوة والوصول إلى عدد أكبر من الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أن مصر تصدر حاليًا لأكثر من 24 دولة.

أشار إلى أنه تم زراعة 3 أنواع جديدة من القطن عالي الإنتاجية من خلال وزارة الزراعة لدى خبرائها بمراكز البحوث الزراعية، لافتًا إلى أن أهمية عدم خلط الإنتاج لهذه الاصناف مع الأصناف الأخرى لكي يتم الاستفادة الكاملة منه.

نوه إلى أن شركات قطاع الأعمال تستهدف استهلاك 100 ألف طن من القطن المحلي في مصانعها خلال عام 2021، بالإضافة إلى استهلاك قطن مستورد 100 ألف طن من الأقطان طويلة التيلة سنويًا، مشيرًا إلى أهمية تطوير الزراعة ليتناسب مع حجم الاستهلاك المحلي المستهدف.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>