وزير الكهرباء: 19.4 مليار جنيه تكلفة تطوير شبكة التوزيع على مستوى الجمهورية

محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن إجمالي تكلفة تطوير شبكة توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تصل لـ 19.4مليار جنيه ، سيتم توفيرهم من خلال قرض من البنك الأهلي المصرى و بنك مصر بفائدة 18،75% تتحمل وزارة المالية منها 12%.

أوضح شاكر ، خلال مراسم توقيع قرض تطوير شبكات النقل و توزيع الكهرباء، أن تطوير شبكة التوزيع تتم على مرحلتين، موضحا أن المرحلة الأولى بدأت منذ عام 2016 و التي شملت تصاريح الحفر بتكلفة 7 مليار 800 مليون جنيه.

أضاف أن تكلفة المرحلة الثانية من تطوير شبكة التوزيع تصل إلى 11 مليار 500 مليون جنيه خلال عام 2017/2018 ، لافتا إلى أنه سيتم إضافة ما يقرب من 189 ألف محول و كشك و أعمدة و كابلات جهد منخفض لتطوير شبكة التوزيع.

أكد أن وزارة المالية تتحمل 12% من إجمالي فوائد القرض المخصص لتطوير شبكة التوزيع والنقل، مؤكدا أن وزارة الكهرباء ستتحمل باقي نسبة فوائد القرض، الذي سيتم سداده على 15 عاما.

أضاف شاكر، أن قيمة القرض المخصص لتطوير شبكة النقل تبلغ 18 مليار جنيه قام بتوقيعها المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع ممثلي البنك الأهلي المصري و بنك مصر.

تابع، أنه سيتم إضافة 9 آلاف 152 محول كهرباء و 5 آلاف 455 كشك كهرباء ، 88 ألف 734 عمود إنارة و 282  ألف 863 عمود جهد منخفض و 5  آلاف 45 كيلو متر كابلات جهد منخفض .

أوضح أن مصر لن تشهد أي انقطاعات في التيار الكهربائي نهائيا بالنسبة الاستهلاك المنزلي، نتيجة المشاكل الفنية، خلال عامين وسيشعر المواطن بتحسن و جودة الخدمة التي تصل لهم.

أضاف أن مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد ومشاكل فنية ستنتهي بالشبكة القومية للكهرباء بالكامل خلال 3 سنوات.

وأوضح شاكر، أنه سيتم تطوير أداء المحاولات و الأكشاك و لوحات الجهد المتوسط و المنخفض ، و الموزعات و مراكز التحكم و معدات الطوارئ ، علاوة على تطوير أداء شبكات الجهد المتوسط ” أعمدة الإنارة- موصلات هوائية – كابلات”.

وكان وزير الكهرباء شهد صباح اليوم، مراسم توقيع عقد قرض لأكبر خطة لتطوير شبكات النقل وتوزيع الكهرباء بحضور عدد من ممثلي البنوك ووزارة الكهرباء.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>