وزارة التجارة تنفي وقف تصدير بعض المنتجات الزراعية

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

نفى مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة، قيام الوزارة بإصدار قرار بوقف تصدير العنب والفراولةأو أي حاصلات زراعية أخرى إلى الأسواق الخارجية.

وأكد على عدم صحة الأخبار التي تناولتها وسائل الإعلام صباح اليوم بشأن هذا الأمر، موضحا  أن القرار المشترك لوزيري التجارة والزراعة والصادر خلال شهر مايو الماضي قد وضع منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف المصدر ،  أن الهدف  من المنظومة هو ضمان سلامة المنتجات المصدرة والتأكد من التزامها بالاشتراطات الفنية خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات والتي كانت سبباً رئيسياً في فرض حظر من قبل بعض الدول على عدد من حاصلات مصر الزراعية.

وفى هذا الإطار أوضح المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه تم موافاة كافة المصدرين والقائمين على العملية التصديرية لمنتجات الحاصلات الزراعية بهذه المنظومة الجديدة والتي بدء تطبيقها على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق آسيا وأمريكا.

وأيد  أنه منذ تطبيق هذا القرار لم يتم رصد أي مخالفة بشأن شحنات العنب المصدرة إلى الخارج وهو الأمر الذي يؤكد التزام الشركات المصدرة بتطبيق هذه المنظومة الجديدة.

وأضاف  الدمرداش أنه تم إضافة الفراولة والفلفل للمنظومة الجديدة  بدءً من الموسم التصديري المقبل والذي من المقرر أن يبدأ خلال الشهور القليلة المقبلة فضلاً عن دراسة ادخال الطماطم والجوافة ايضاً.

وأشار إلى أنه يجري حالياً التنسيق بين المجلس ووزارتي التجارة والزراعة لإيفاد بعثات مشتركة للدول التي قامت بحظر دخول حاصلات زراعية مصرية إلى أراضيها وذلك لعرض المنظومة المصرية الجديدة والتي بدأ تطبيقها بالفعل فضلاً عن التعرف على متطلباتهم بشان استيراد الحاصلات الزراعية بصفة عامة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>