تحالف مصرفي يوقع عقود تمويل لصالح الكهرباء بقيمة 37.4 مليار جنيه اليوم

صورة ارشيفية

يوقع تحالف مصرفي اليوم الثلاثاء، عقود تمويل مشترك مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لها، بقيمة إجمالية قدرها 37.4 مليار جنيه.

قال مصدر قريب الصلة من التمويل إن التوقيع على عقود القرض سيتم بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات البنوك المشاركة في ترتيب التمويل وعلى رأسها بنكي الأهلي المصري ومصر.

وأضاف المصدر أن التحالف المصرفي يضم إلى جانب بنكي الأهلي المصري ومصر وكلاء التمويل والمرتبين الرئيسيين، بنوك التجاري الدولي CIB، والعربي الأفريقي الدولي، وقطر الوطني الأهلي كمرتبين للقرض.

وأوضح المصدر إن القرض – الذي تضمن وزارة المالية مخاطر عدم سداده – يوجه لاستخدامات الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها، منوهاً إلى حصول القابضة على 19.4 مليار جنيه، فيما ستحصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة للقابضة على نحو 18 مليار جنيه.

وأشار المصدر إلى أن أجل السداد يصل إلى 15 عام، من بينها 3 سنوات فترة سحب وسماح.

وقدرت وزارة الكهرباء في الربع الأول من العام الجاري استثماراتها المستهدفة بنحو 37 مليار جنيه توزع بين شبكات النقل والتوزيع، بهدف خفض معدلات الفقد، وتطبيق منظومة الشبكات الذكية على مستوى الجمهورية.

وتتضمن مشروعات الوزارة التي تم الإعلان عنها آنذاك، تنفيذ مشروع الشبكة الكهربائية الموازية، التي تنفذها شركة ستيت جريد الصينية بطول 1210 كيلو متر مربع، تمثل 40% من طول الشبكة الحالية، باستثمارات تصل إلى 660 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء عدد من الدوائر لنقل الكهرباء للصعيد.

وتعتبر الشركة القابضة لكهرباء مصر أحد أكبر المقترضين من القطاع المصرفي حيث تجاوزت التسهيلات والقروض التي حصلت عليها الشركة وشركاتها التابعة خلال آخر عامين، الـ 60 مليار جنيه، لتمويل إنشاء عدد من محطات توليد الكهرباء، والخطة الإسعافية العاجلة لمواجهة الأحمال المتزايدة عن الطاقة المولدة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>