“اتحاد المقاولين” يبحث تدشين شركة ضمان المخاطر خلال شهرين..ومفاوضات مع 3 بنوك للمشاركة

صورة ارشيفية

أكد مصدر مسئول بمجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعضو باللجنة التأسيسية لإطلاق شركة ضمان المخاطر لقطاع المقاولات، أن الاتحاد بصدد عقد أول اجتماع لتدشين شركة ضمان المخاطر خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعد إتمام الاتفاق مع البنوك الداعمة لتأسيس الشركة.

أشار عضو اللجنة التأسيسية بالاتحاد لـ “أموال الغد”، أن اللجنة بدأت مفاوضاتها مع ثلاث بنوك محلية هى البنك الأهلي وبنك مصر وبنك المؤسسة المصرفية، للمساهمة في إطلاق الشركة والتي سيتم تمويلها بمساهمة الشركات الكبرى الأعضاء باتحاد المقاولين وعدد من البنوك لتيسيير إصدار خطابات الضمان وتمكين المقاولين من العمل بالخارج.

وكان الاتحاد قد أصدر قرارا في ديسمبر 2016  بتشكيل لجنة عمل تأسيسية لدراسة إجراءات إطلاق شركة ضمان مخاطر الائتمان على القطاع لتعمل بشكل رسمي خلال مارس المقبل، وتضم لجنة العمل المؤسسة للشركة عضوية شركات “مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وشركة سامكريت – مصر، وشركة ريديكون للتعمير، وشركة الرواد العرب للمقاولات، ومجموعة شركات درة”.

كشف المصدر عن أولى الاشتراطات التي توصلت إليها اللجنة بالتشاور مع عدد من البنوك، والمستهدف وضعها أمام شركات المقاولات لدعم نمو حجم أعمالها بالخارج، وتتمثل في تقديم دراسة كاملة حول تطورات حجم أعمال الشركة خلال ثلاث سنوات مضت، والكشف عن حجم السيولة المالية لديها، وتاريخ تصنيفها بالاتحاد، وموقفها من التعامل مع البنوك.

أضاف أن إرجاء إطلاق شركة “ضمان المخاطر” في مارس الماضي يرجع إلى فشل التوصل لاتفاق مع البنوك، فضلا عن تزايد أزمات القطاع وتراكم مستحقاته بالدولة لارتفاع تكلفة الأعمال الإنشائية، مما أدى إلى عرقلة المفاوضات.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>