الحكومة تستهدف استثمار 46 مليار جنيه بقطاع الإسكان والمرافق في 17/2018

مصطفي مدبولي - رئيس الوزراء

مصطفي مدبولي - رئيس الوزراء

تستهدف الحكومة توجيه استثمارات بقيمة 64 مليار جنيه لتطوير خدمات الإسكان والمرافق العامة والمجتمعات العمرانية في خطة التنمية المستدامة للعام المالي 2017-2018، تمثل 33 % من إجمالي الاستثمارات العامة المستهدفة في خطة التنمية المستدامة، منها 53.8 مليار جنيه.

وتتضمن الخطة التنمية العمرانية لعدد كبير من المشروعات الهامة التي تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى مساهمة هذا القطاع الحيوي في الناتج المحلي الإلالي والتشغيل حيث يوفر عدد كبير من فرص العمل خاصةً للعمالة غير الماهرة وغير المدربة. وتشمل خطة التنمية العمرانية للعام المالي الجديد عدة محاور من أهمها استكمال مشروع الإسكان الاجتماعي في كافة المحافظات ومشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في مدن وقرى الجمهورية، ومشروعات الطرق وغيرها من مشروعات التعمير، بالإضافة إلى مشروع تطوير العشوائيات.

ويستحوذ قطاع الإسكان على نحو 61.1 % من إجمالي الاستثمارات الحكومية المخصصة ضمن الخطة، يليه برنامج الصرف الصحي الذي يمثل نحو 14.3 % من إجمالي الاستثمارات.

ففي قطاع الإسكان الاجتماعي تم الانتهاء من تنفيذ 215 ألق وحدة سكنية حتى الآن ومن المستهدف الوصول إلى 500 ألف وحدة منفذة خلال العام المالي الجديد، وفي ملف الإسكان المتوسط، فتم الإنتهاء من تنفيذ 58 ألف وحدة والبدء في طرح واسناد 10 آلاف وحدة جديدة بالمشروع، كما تم استكمال ترفيق 405 قطعة والبدء في ترفيق 66 قطعة أخرى ضمن المشروع.

كما تم إنهاء 641 منزل بدوي بسيناء و100 بيت بدوي بالوادي الجديد و 7 بيوت بسيناء والبدء في اجراءات الطرح لـ50 بيت بدوي جديد بالوادي الجديد و 500 وحدة توطين بالبحر الأحمر بمشروع إسكان بجو وقرى توطين، بالإضافة إلى الإنتهاء من تنفيذ 184 بيت نوبي بوادي كركر، والإحلال والتجديد لـ100 بيت نوبي بمركز صر النوبة بمشروع إسكان النوبة بأسوان وقنا وسوهاج بمشروع قرى الظهير الصحراوي، والإنتهاء من المرحلة الأولى لـ500 وحدة والبدء في الطرح والترسية للمرحلة الثانية بعدد 500 وحدة أخرى.

وتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع تنمية رفح الجديدة مع تحسن الظروف الأمنية، وتتضمن تنفيذ 30 عمارة بواقع 480 وحدة.

وفيما يتعلق بتطوير العشوائيات فقد تم تخصيص 3.5 مليار جنيه للإنفاق الاستثماري على مشروعات تطوير العشوائيات، وذلك في إطار خطة الحكومة القومية الشاملة لمواجهة مشكلة العشوائيات، والتي تشمل إعادة التخطيط وتوفير البنية الأساسية والمرافق وتحسين نوعية الحياة والصحة العامة، بالإضافة إلى توفير الموارد اللازمة للتنفيذ خلال مدة زمنية محددة.

وتستهدف الخطة الوصول بخدمة مياه الشرب إلى 100 % وتوجيه الاستثمارات نحو تحسين جودة المياه في بعض المناطق والإنتهاء من تنفيذ 95 مشروع، واستكمال تنفيذ47 مشروع جديد، والبدء في طرح وإسناد 145 مشروع ، بالإضافة إلى الانتهاء من 65 مشروع بالمدن واستكمال التنفيذ لـ36 مشروع والبدء في الطرح والاسناد لـ293 مشروع، والإنتهاء من 180 مشروع بالقرى واستكمال التنفيذ لـ266 مشروع، والقضاء على التلوث الناتج عن تسرب مخلفات الصرف الصحي بالمجاري المائية والتربة الزراعية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>