“الكويت الوطني”يتوقع 3% نمواً للاقتصاد العالمي خلال 2017

قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، إن التطورات التي ظهرت في منتصف العام ما زالت متماشية إلى حد ما مع التوقعات في يناير، إذ حافظ نمو الاقتصاد على زخمه في معظم اقتصادات العالم.

أوضح أنه وعلى الرغم من وجود بعض المخاطر السياسية واحتمالية تصاعد وتيرتها إلا أن المشهد السياسي لا يُعد عائقاً أمام النمو، وما زالت العديد من التساؤلات تحوم حول مفاوضات الـ “بريكست”، لاسيما فيما يخص المملكة المتحدة.

وأضاف التقرير أن أزمة قطر مع دول الخليج المجاورة لعبت دوراً في التأثير على أداء الأسهم في بعض دول الخليج، وقد جاءت التطورات الأمريكية في المقدمة، متمثلة في خطة الرئيس “ترامب” وذلك بشأن خفض الضرائب وإنعاش الاقتصاد والتي تعد خطوة إيجابية لصالح الأسهم الأمريكية، حتى وإن طبُقت لاحقاً.

وأشار إلى أن التوقعات ما زالت تُشير إلى أن الاقتصاد العالمي سيُسجل نمواً بواقع 3% أو أكثر خلال هذا العام، فيما سيبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا أكثر من 2%، وفي أوروبا حوالي 1.5%، أما في الصين فسيبلغ 6.5%.

أوضح التقرير أن التضخم ظل مُستقراً ما دون الهدف، كما أن انخفاض أسعار النفط تُشير إلى موجة أخرى من تراجع في معدل التضخم، فقد كان التحول في مستوى أسعار النفط مُخالفاً تماماً للتوقعات في مطلع العام.

وأفاد تقرير “وطني” بأن أسعار النفط ما زالت أمام ضغوطات بالرغم من تمديد أوبيك وشركائها فترة خفض الإنتاج للعام 2018. وقد تراجعت أسعار النفط بواقع 14% منذ مطلع العام مع تدنى مزيج برنت إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>