الكهرباء تخطط لتحويل 3 محطات توليد بقدرة 1090 ميجا وات للعمل بالدورة المركبة خلال 17/2018

محمد شاكر - وير الكهرباء

تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تحويل 3 محطات توليد غازية بقدرة 1090 ميجا وات، للعمل بنظام الدورة المركبة خلال 17/2018، لتوفير كميات من الغاز الطبيعي المستهلك في عمليات التوليد.

وأكد الدكتور محمد موسى عمران نائب وزير الكهرباء والطاقة، أن الوحدات الكهربائية الثلاثة تنقسم إلى 500 ميجا وات في محطة كهرباء أسيوط، و250 ميجا وات في محطة كهرباء غرب دمياط، ونحو 340 ميجا وات في محطة كهرباء 6 أكتوبر.

أشار في تصريحات لأموال الغد، أن قطاع الكهرباء اتجه الفترة الماضية للارتكاز على تحويل محطات التوليد الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة القدرة الإجمالية لإنتاج المحطة بقرابة الـ 30% بدون استهلاك وقود إضافي، بما يعزز استراتيجية الحكومة لتوفير الوقود المستهلك بالمحطات.

لفت إلى أن التنوع في مشروعات الطاقة المتجددة “الشمس والرياح” بجانب المحطات التقليدية ومحطات الدورة المركبة ستدعم إحداث التوازن بين المناطق والتنوع في التوزيع الجغرافي للمشروعات الكهربائية التي سيتم تنفيذها الفترة المقبلة.

أكد على أهمية صيانة مختلف أنواع محطات الكهرباء لمنع استهلاك كميات إضافية من الوقود “غاز ومازوت” ولعدم إخراج أية وحدات إنتاج عن الخدمة خلال الصيف، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وتعمل محطات الدورة المركبة بنظام تشغيلي يستخدام كميات اقل من الوقود لإنتاج كميات اكبر من الكهرباء، من خلال إدخال تكنولوجيات حديثة على نظام التشغيل لرفع كفاءة الوحدات الإنتاجية وبالاعتماد على برنامج صيانة للمحطات اكثر تعقيدًا بعكس باقى المحطات التقليدية.

ويقوم نظام تشغيل محطات الدورة المركبة باستخدام عادم وقود المحطة فى تسخين المياه وتحويله إلى بخار لإدارة التوربينات، مما يوفر نحو ثلثى الوقود المستخدم بالمحطات، بحيث تتصل نسبة استهلاك محطات الدورة المركبة من الوقود نحو 160 جرام للميجاوات مقارنة بنحو 400 جرام للميجاوات فى المحطات العادية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>