وزيرة التخطيط: 10.4-10.5% عجز أولى متوقع بموازنة العام المالي الجاري

د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، إن العجز الأولي المتوقع للعام المالي الجاري سيكون بين 10.4% إلى 10.5% من الناتج المحلي الإجمالي .

وأشارت في مؤتمر صحفي مساء اليوم إلى أن ارتفاع توقعات عجز الموازنة قد يرجع لارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي وبالتالي اختلاف مستهدفات الحكومة للعام المالي 17/2018 .

وقرر البنك المركزي زيادة أسعار الفائدة مرتين متتاليتين خلال شهري مايو ويوليو للعام الجاري بواقع 200 نقطة مئوية في كل مرة، ومن المتوقع أن ترفع المرة الأخيرة في يوليو فوائد خدمة الدين المتوقعة للعام المالي الجاري وبالتالي زيادة نسبة العجز .

وكانت موازنة العام المالي الجاري 17/2018 التي أقرها البرلمان مطلع يوليو توقعت عجزًا بالموازنة عند مستويات 9.1% .

قالت بحوث بلتون إن قرارات المركزي بزيادة أسعار الفائدة يزيد تكلفة بند الدين بالموازنة العامة بنحو 50 مليار جنيه، ممثلا ضغوطا إضافية على إجراءات خفض عجز الموازنة.

وأضافت بلتون في تقرير لها أن قرار رفع الفائدة سيمحو أثر خفض الدعم الذي كان متوقعا منه توفير 51.5 مليار جنيه، متمثلة في 40 مليار جنيه من فاتورة دعم الوقود و11.5 مليار جنيه من فاتورة دعم الكهرباء.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها يوليو الجاري، رفع معدلات الفائدة بواقع 2% بما يعادل 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض لليلة واحدة على التوالي.

وأشارت بلتون إلى أن فاتورة فوائد الدين العام في موازنة العام المالي الجاري تقدر نحو 381 مليار جنيه، مرتفعة بنحو 88 مليار جنيه عن العام الماضي، وذلك دون الأخذ في الاعتبار رفع أسعار الفائدة الأخير.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>