البترول: طرح مزايدة جديدة للبحث عن الزيت الخام قبل نهاية 2017

طارق الملا - وزير البترول

طارق الملا - وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة العامة للبترول بصدد الإعداد لطرح مزايدة جديدة للبحث والاستكشاف عن الزيت الخام بمناطق الامتياز الخاصة بها، قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه سيتم قريبا توقيع العقود مع شركات أباتشى الأمريكية، وأبيكس إنترناشيونال إنرجى الأمريكية، وشركة شل الهولندية الإنجليزية، الفائزين بـ5 مناطق فى الصحراء الغربية فى المزايدة التى طرحتها الهيئة العامة للبترول ووافق عليها كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب مؤخرا، بالإضافة إلى التوقيع مع شركة ميرلون الأمريكية بعد موافقة مجلس النواب على تعديل اتفاقيتها بالصحراء الغربية.

وأشار وزير البترول إلى أن الاستمرارية فى طرح المزايدات وتوقيع الاتفاقيات مع الشركاء تؤكد على استمرارية عمليات البحث والاستكشاف لزيادة وتنمية الاحتياطى المصرى من الزيت الخام أو الغاز، قائلا إن عدد الاتفاقيات وصل إلى حوالى 83 اتفاقية خلال السنوات الأربعة الماضية، وأن طرح المزيد من المزايدات يعد حجر الزاوية بالنسبة لقطاع البترول.

وبحسب تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية فإن مصر تمتلك نحو 6 مليارات  برميل من الزيت الخام و 23 مليار برميل مكافئ من الغاز الطبيعى بالمياه الاقتصادية بالبحر الاحمر، إضافة إلى احتياطيات مصر المتوقعة من الغاز والزيت الصخرى بالمناطق البرية بجنوب مصر والتى تقدر بحوالى 8 مليارات برميل مكافئ.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>