الحجز الزراعي الصيني يوافق على فتح الاسواق أمام العنب المصري

صورة ارشيفية

يستهدف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية  مضاعفة صادرات مصر من العنب والتي وصلت الموسم الماضي إلى حوالي 120 ألف طن وذلك من خلال بدء تصديره إلى  الصين خلال  الموسم الجاري. 

و أصدر الحجر الزراعي الصينى اليوم قــراره بفتح السوق الصيني أمام العنب المصرى .

وقال عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن القرار جاء بعد مفاوضات استمرت ما يزيد عن عامين مع الجانب الصيني، موضحا أن المجلس كان يقوم بالمفاوضات بالتعاون مع الحجر الزراعي المصرى وجمعية تنمية وتطــوير الصادرات البستانية – هيا ومكتب التمثيل التجاري المصري ببكين و معهد وقاية النبات.

وأضاف أن هــذا القرار جاء بعد إقتناع الجانب الصيني خلال زيارته الأخيرة لمصر بالمنظومة التي وضعها الجانب المصري للرقابة على عمليات إنتاج وتعبئة العنب المصدر وذلك وفــق ما جاء بخطابه الأخير .

وأوضح دمرداش أنه بفتح السوق الصينى أمام العنب المصري أصبح لدى مصر منتجين هامين يتم تصديرهما إلى السوق الصيني هما الموالح والعنب ، مشيرا إلى أن المفاوضات مع الجانب الصينى ستستمر للسماح بدخول بعض المنتجات الزراعية الأخرى التي تتميز بها مصر  إلى الأسواق الصينية.

وأشار إلى  أن صادرات مصر من الموالح  للصين  ارتفعت من ألف طن موسم 2005/2006 لتصبح حوالى 105 ألف طن بقيمة تصل إلى 54 مليون دولار خلال الموسم التصديري الحالي 2016/2017.

وطالب دمرداش المزارع المعتمدة والتي ستقوم بتصدير إنتاجها للصين الإلتزام الكامل بمتطلبات الجانب الصينى لضمان عدم حدوث أى مشاكل عند وصول هذه الشحنات للصين وكسب ثقة المستهلك الصينى في جودة العنب المصري.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>