“التموين” و”النقل” يدرسان توسيع عمليات نقل السلع التموينية والقمح عبر السكك الحديدية

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

اجتمع  الدكتور gdالمصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل لبحث سبل دعم وتنشيط عمليات نقل السلع التموينية والقمح  عبر السكك الحديدية والنقل النهري  .

وقال  المصيلحى ، أن منظومة نقل وتداول السلع التموينية ضخمة وتحتاج إلى توظيف كامل لقدرات قطاع النقل النهري والسكك الحديدية باعتبارهما الأقل تكلفة والأكثر انضباطا.

واتفق الوزيران على تشكيل لجنة عليا مشتركة لدراسة كامل الاحتياجات والإمكانيات المتاحة وامداد قطاعات النقل بخرائط تحدد مواقع تخزين ونقل السلع وخاصة القمح والسكر والزيت  .

وأوضح عرفات أن نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهري  يقلل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة .

وأشار إلى أن نقل البضائع على المستوى القومي يتوزع بواقع 0.2% بواسطة النقل النهري و1.6% بواسطة السكك الحديدية وأكثر من .98.2% بواسطة سيارات النقل على الطرق وأن هذا الأمر يمثل خطورة بالغة على شبكة الطرق .

وأضاف عرفات انه خلال الثلاثة اشهر الماضية تم رفع معدلات نقل البضائع بالسكك الحديدية من 400 ألف طن شهريا إلى 450 ألف طن شهريا بزيادة 50 الف طن لافتا إلى أن هناك قطارين لنقل البضائع من ميناء دمياط يوميا  والمستهدف خلال النصف الثاني من  الشهر الحالي 3 قطارات يوميا بالاضافة الى قطار ونصف يوميا لنقل البضائع من ميناء الاسكندرية والمستهدف قطارين يوميا خلال النصف الثاني من هذا الشهر .

وتابع أن الهدف من الاجتماع هو العمل على تحقيق نجاحات للاقتصاد المصري وزيادة المنقول من السلع التموينية عبر السكك الحديدية والنقل النهري، لافتا إلى أنه يهدف إلى نقل بضائع أخرى بخلاف السكر والقمح عبر النقل النهري والسكك الحديدية .

ونوه أن ذلك ما ستقوم بتحديده لجنة العمل المشتركة التي اتفق الجانبان على تشكيلها لتحديد حجم ونوعيات السلع التابعة لشركات وزارة التموين والمراد نقلها عبر السكك الحديدية والنقل النهري  والتنسيق مع هيئة السكك الحديدية حول الامكانات والقدرات الاستيعابية المتاحة لنقل البضائع من عربات مجهزة لنقل البضائع وعربات المبردات وكذلك التنسيق حول الأماكن التابعة لوزارة التموين حول نهر النيل والتي يمكن من خلالها نقل السلع والبضائع

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>