مصر تصدر سجائر ومعسل بقيمة 60 مليون دولار في 6 أشهر

صورة ارشيفية

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن إرتفاع حجم صادرات القطاع الى نحو 60 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن القطاع يقوم بالتصدير للدول العربية  وبعض الدول الأفريقية بقيم تبلغ نحو 10 ملايين دولار شهريا ، مشيرا إلى أن القطاع يعاني من مشاكل في التصدير تتمثل في التأخر من رد الضريبة.

وقامت شركة الشرقية للدخان اليوم بوضع زيادة جديدة على أسعار ثلاثة أنواع من السجائر، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 12 يوليو بحيث يتم ارتفاع سعر سجائر كوين سوفت من 12 إلى 12.50 جنيه، كما ارتفعت أسعار سجائر كينج سايز من 10.50 جنيه إلى 11.50 جنيه، كما سترفع الشركة سعر سجائر سوبر من 12.75 إلى 15 جنيهاً.

وأشار إمبابي إلى أن قرار الشركة يرجع إلى زيادة أسعار التبغ المستورد خلال الفترة الحالية تأثرا بتحرير سعر الصرف، موضحا أن الشركة لا تمتلك مخزون من المواد الخام لذا قامت بتحميل الزيادة على الأسعار خاصة في ظل رغبة الشركة بتغطية ميزانية العام المالي الجاري.

وتراجعت واردات مصر من التبغ وورق الدخان خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 32% لتسجل نحو 15.4 مليون دولار مقابل 22.6 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الماضي ، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح أن الفترة المقبلة قد تشهد زيادات جديدة  في الأصناف الأخرى مع انتهاء المواد الخام المخزنة، موضحا أن قرار الزيادة تتخذه وزارة المالية ومصلحة الجمارك، خاصة في ظل طلب الوزارة من القطاع زيادة حصيلة الضرائب  الموردة للدولة بقيمة 10 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري لتصل لنحو 55 مليار جنيه مقابل 45 مليار جنيه تم توريدهم العام الماضي.

ونوه إمبابي إلى أن حجم الطاقات الإنتاجية المتاحة حاليا لا يغطي الاستهلاك بالرغم من إنه يتم إنتاج 33 مليار سجارة يوميا والذي يكفي لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط ، مرجعا ذلك إلى توقف خط الإنتاج في شركة الشرقية للدخان أثناء إجازة عيد الفطر المبارك والتي أمتدت لنحو أسبوع مما أدى إلى سحب المخزون واستغلال التجار لذلك وزيادة الأسعار قبل قرار الشركة الأخير بزيادة السعر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>