“تشيسترتنس”:انخفاض عدد صفقات المبيعات العقارية في دبي بنسبة 23٪ خلال الربع الثاني

كشف التقرير العقاري لشركة “تشيسترتنس” انخفاض عدد صفقات المبيعات العقارية للوحدات السكنية في دبي بنسبة 23٪ خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة مع الربع الأول، حيث انخفضت مبيعات الوحدات السكنية على المخطط بنسبة 28٪ من حيث الحجم، وبنسبة تصل إلى 43٪ من حيث القيمة، فيما انخفضت مبيعات الوحدات السكنية الجاهزة بواقع 17٪ من حيث الحجم و7٪ من حيث القيمة.

كما ركز التقرير على بعض المؤشرات الإيجابية التي تتمثل في استقرار مبيعات الشقق وارتفاع أسعار الفلل بنسبة 3٪ في دبي خلال الربع الثاني، إلا أن معدلات إيجارات الشقق والفلل في دبي خلال الربع الثاني شهدت تراجعاً بنسبة 2٪ خلال نفس الفترة.

من جانبها قالت إيفانا غازيفودا فوسينيتش، رئيس قسم الاستشارات والبحوث في شركة “تشيسترتنس” الشرق الأوسط: “لم يتحول التكدس الإيجابي الذي شهده الربع الأول إلى زيادة في النشاط في الربع الثاني، حيث تم تسجيل انخفاض في صفقات الوحدات الجاهزة والوحدات على المخطط، وانخفض إجمالي حجم صفقات المبيعات العقارية للوحدات السكنية في دبي بنسبة 23٪ خلال الربع الثاني. ومن المتوقع أن تحافظ أسعار المبيعات ومعدلات الإيجارات على اتجاهات مماثلة مع زيادة في نشاط المعاملات في الربع الأخير من العام”.

وسُجل أعلى ارتفاع في مبيعات الشقق على أساس ربع سنوي في واحة دبي للسيليكون بنسبة 13٪ وجميرا فيليج تريانكل بنسبة 11٪، وهذا ما يشير إلى اتجاه المستثمرين لشراء وحدات أصغر في المناطق الثانوية تحسباً لنمو السوق في المستقبل.

وذكر التقرير أن المناطق التي شهدت زيادة كبيرة في المعروض الجديد سجلت أعلى معدلات انخفاض في أسعار مبيعات الشقق، بما في ذلك الخليج التجاري (12٪) ودبي لاند (10٪) وسجلت منطقة وسط مدينة دبي انخفاضاً بنسبة 7٪، ويرجع ذلك جزئياً إلى إطلاق عدد من الخيارات السكنية ذات العلامات التجارية في المنطقة.

ومن جهة أخرى ارتفعت أسعار مبيعات الفلل بنسبة 3٪ خلال الربع الثاني، حيث شهدت منطقة نخلة جميرا ارتفاعاً بنسبة 10٪، وجميرا بارك بنسبة 4٪، وفيكتوري هايتس بنسبة 2٪.

وانخفضت معدلات إيجارات الشقق بنسبة 2٪ في منطقة جميرا فيليج سيركل في الربع الثاني، وسجلت منطقة الروضة أكبر انخفاض في الربع الثاني بنسبة 5٪، تليها واحة دبي السيليكون والمدينة الدولية بنسبة 4٪. وحافظت بعض المناطق مثل مركز دبي المالي العالمي ومرسى دبي على استقراها خلال الفترة الماضية باستثناء الوحدات السكنية المكونة من ثلاث غرف نوم والتي انخفضت بنسبة 7٪.

كما انخفضت معدلات إيجارات الفلل بنسبة 2٪ بشكل عام في مدينة دبي، فرغم أن منطقة جزر الجميرا شهدت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 3٪. إلا أن المناطق الأخرى مثل فيكتوري هايتس شهدت انخفاضاً بنسبة 8٪، والبحيرات بنسبة 6٪، والفرجان بنسبة 4٪. فيما لم تشهد مناطق السهول وجميرا غولف إستيتس أي تغيرات كبيرة في قيمة الإيجار خلال الربع الثاني.

أضافت إيفانا غازيفودا فوسينيتش: “شهد الربع الثاني من عام 2017 حالة ركود في أسعار مبيعات الشقق بشكل عام، وساهم حجم المعروض الجديد من الخيارات السكنية بإحداث تغييرات واضحة”.

أشار التقرير أيضاً إلى أن أهم المناطق من حيث حجم صفقات المبيعات العقارية هي مرسى دبي (840 مليون درهم) والمدينة العالمية (750 مليون درهم).

استمر قطاع المكاتب في دبي بالانخفاض من حيث أسعار المبيعات وحجم وقيمة المعاملات، مع انخفاض متوسط سعر البيع بنسبة 5٪ في المتوسط. وتم تسجيل أكبر انخفاض في منطقة أبراج بحيرات الجميرا بنسبة 15٪، بينما حققت منطقة مركز دبي المالي العالمي زيادة بنسبة 1٪.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>