وزير الصناعة: الرئيس البولندى يزور مصر على رأس وفد يضم 150 شركة نهاية 2017

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن إعتزام أندجى دودا رئيس جمهورية بولندا بزيارة مصر نهاية العام الجارى وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

جاء ذلك خلال لقائه مع لوفد المنطقة الاقتصادية البولندية والذى يزور مصر حالياً بهدف تحديد موقع اقامة المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة محور قناة السويس وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

قال إنه من المقرر أن  يضم الوفد المرافق للرئيس البولندى رؤساء أكثر من 150 شركة بولندية كبرى مهتمة بالاستثمار فى السوق المصرية، موضحاً أن العام الجاري يتم الاحتفال بمرور 90 عام على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين، حيث أن العلاقات الاقتصادية المشتركة تمثل محوراً اساسياً فى تعزيز وتوسيع أطر التعاون الثنائى بين مصر وبولندا.

لفت إلى أن  انشاء المنطقة الصناعية البولندية فى مصر يعد بمثابة نقطة انطلاق لجذب الشركات البولندية للاستثمار فى السوق المصرى والاستفادة من منظومة الاتفاقيات التجارية المرتبطة بها مصر مع معظم الدول والتكتلات الاقتصادية والتى تشمل السوق الافريقى والعربى والاوروبى والامريكى بالاضافة الى دول امريكا الجنوبية.

أكد قابيل أن  الوزارة ستقدم كل الدعم والمساندة لاقامة هذه المنطقة ومساعدة اى مستثمر بولندى يرغب فى الاستثمار فى مصر سواء داخل المنطقة الصناعية البولندية او فى اى مكان فى مصر.

وأضاف قابيل أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقمة الاخيرة للتجمع كأول رئيس من منطقة الشرق الاوسط يعد ركيزة أساسية لتنمية التعاون المشترك بين مصر ودول التجمع حيث التقى خلال فعاليات القمة برئيسة وزراء بولندا وتم الإتفاق على أهمية توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

ونوه إلى أن وفد المنطقة الاقتصادية استعرض خلال اللقاء زيارته لعدد من المناطق الاقتصادية الخاصة فى اطار محور قناة السويس بهدف تحديد موقع المنطقة البولندية الجديدة والتى من المخطط ان تستوعب عدد من الصناعات ومنها صناعة السيارات والصناعات المغذية لها بالاضافة الى الصناعات الغذائية والكيماوية ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبها أكدت مارتا دارجاس رئيس وفد المنطقة الاقتصادية البولندية أن هذه الزيارة تأتى تتويجاً لما تم الاتفاق عليه بين مصر وبولندا خلال زيارة وزير التجارة والصناعة لوارسو خلال شهر مارس الماضى.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يقوم الوفد خلال فترة زيارته لمصر والتى تنتهى نهاية الاسبوع الجارى بزيارة عدد أخر من المناطق الصناعية هذا فضلاً عن عقد لقاءات مع عدد من المسئولين المصريين للتعرف على فرص الاستثمار واهم الحوافز المتاحة لعرضها على مجتمع الاعمال البولندى.

وأوضح فيليب سوش رئيس الغرفة التجارية البولندية الافريقية  وجود أكثر من 50 مشروع مشترك على ارض مصر يتم تنفيذه فى اطار التعاون البولندى الافريقى، معلناً انه يجرى حالياً انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بهدف توسيع حجم العلاقات الاستثمارية والتجارية المشتركة بين مصر وبولندا

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>