هيئة التنمية الصناعية : تخصيص 173 قطعة أرض بالمجان في الصعيد منذ قرار صدور قرارات “الأعلى للاستثمار”

صورة ارشيفية

قال المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن إجمالى ما تم تخصيصه من أراضى صناعية بالمجان بمحافظات الصعيد منذ صدور قرارات المجلس الأعلى للاستثمار يبلغ نحو 173  قطعة أرض بإجمالى مساحة 520 ألف متر مربع.

أشار إلى أن المحافظات التي شملها قرارات التخصيص بالمجان هي سوهاج وأسيوط والمنيا والأقصر وأسوان، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال شهر أغسطس المقبل تسليم عقود تخصيص أراضى بالمجان بمحافظتى أسوان وبنى سويف.

و حدد المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي 5 ضوابط رئيسية لتخصيص الأراضي بالمجان وهي كالاتي :-

–       أن يكون نشاط المستثمر في أحد المجالات الصناعية التي حددها قانون ضمانات وحوافز الاستثمار وان يقدم المستثمر دراسة جدوي فنية واقتصادية ومالية للمشروع تقبلها الهيئة العامة للتنمية الصناعية

–       الأولوية في التصرف لإنشاء المشروعات الاستثمارية بناء على دراسة الجدوي المقدمة والتي يتحقق بها بعض الإعتبارات مثل لمشروعات كثيفة العمالة  أو التي تعمل على تعميق المكون المحلي في منتجاتها، وكذلك المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، أو المشروعات ذات التقنيات الحديثة ، فضلا عن المشروعات التي يوجه إنتاجها للتصدير خارج البلاد.

–       الا تزيد المساحة المزمع التصرف فيها عن الاحتياج الفعلي للمشروع وبحد أقصى 40 ألف متر مربع للمشروع الصناعي الواحد، مع اعطاء الحق لمجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية في الموافقة على الاستثناء من الحد الأقصى المشار اليه بالنسبة للمشروعات التي يتطلب أقامتها مساحة أكبر.

–       البدء في إقامة الإنشاءات الخاصة بالمشروع خلال مدة لا تجاوز عام من تاريخ استلام الأرض، وفي حالة الاخلال بذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لسحب الأرض وفقا للإجراءات والضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

–       الانتهاء من إنشاء المشروع الصناعي والبدء الفعلي للإنتاج خلال مدة لا تجاوز 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض وعدم التصرف في الأراضي والعقارات المخصصة له إلا بعد مرور 5 سنوات من بداية الإنتاج الفعلي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>