تقرير دولى: 140 مليون شاب فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من البطالة .. والانتقال تدريجيا إلى اقتصاد المعرفة حتمي

صورة ارشيفية

قال تقرير صادر عن مؤتمر الشباب والتوظيف فى منطقة الشرق الأوسط والذى افتتحته الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بحضور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أنه يوجد فى منطقة البحر الأبيض المتوسط نحو 140 مليون شاب تتراوح أعمارهم من 15 إلى 29 عاما من النساء والرجال يمثلون نحو 20% من السكان.

وأضاف التقرير أن النسبة تمثل إحتياطي كبير من الموارد البشرية غير المستغلة مع أعلى معدل بطالة فى العالم بين الشباب والفتيات .

وأشار التقرير أن العمل فى القطاع الخاص غير متطور فى حين أن الخدمة المدنية هى أكثر جاذبية، لذلك فإن تعزيز خلق فرص العمل والتوظيف أمر ضرورى لتحقيق إدماج الشباب فى الدول.

ولفت التقرير أن وجود مناخ استثمارى متين، وقطاع خاص نشط متطلبان أساسيان لاقتصاد نابض بالحياة من شأنه أن يحد من الضغط الحالى على الدولة لضمان العمالة من خلال التوسع غير المستدام فى الخدمة المدنية .

ولكى تكون الوظائف فى القطاع الخاص قادرة على المنافسة، وتسمح بالخروج من نموذج ريعى ينبغى أن تحقق رواتب تنافسية وضمانات اجتماعية،ومن ثم فإن لوائح سوق العمل،التى تشجع توظيف الشباب ونظم التأمين الاجتماعى الفعالة، هى عناصر أساسية للنمو والرفاقية .

وقال التقرير إنه علاوة على ذلك تحتاج بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى الانتقال تدريجيا إلى الاقتصادات القائمة على المعرفة نظرا لأن المعرفة تعتبر محركا أساسيا للانتاجية والنمو الاقتصادى

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>