وزير الكهرباء: ندرس تدشين محطتين لإنتاج الطاقة بالفحم والرياح بشراكة يابانية

محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم عقد اجتماعين مع رئيس الوزراء، اليوم الأحد، الأول ناقش التقدم في المشروعات المختلفة التى تنفذها الوزارة، وكذلك الانتهاء من المحطات الكهربائية وتقوية شبكات النقل، وشبكات التوزيع.

وأضاف شاكر، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن هناك مشاكل في زيادة الأحمال ببعض المحطات، وأنه تحدث مع رئيس الوزراء عن المشروعات ومعدل التقدم فيها، ومنها المشروعات مع سيمنز في العاصمة الادارية والبرلس.

وأشار شاكر إلى أنه ناقش مع وزير الدولة الياباني بحضور رئيس الوزراء إنشاء محطة إنتاج الطاقة بالفحم خلال الفترة المقبلة، وأن هناك عروضا من بعض الدول وتم تعيين خبير بلجيكي لمناقشة العروض واختيار الأفضل، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة أيضا ترسية لعمل محطة إنتاج الطاقة بالرياح مع إحدى الشركات اليابانية.

وأشار الوزير إلى أنه خلال الموجة الحارة وصل إجمالي استهلاك الطاقة حوالي ٣٠ ألف و٤٠٠ ميجا، لكن الاحتياطي في إنتاج الكهرباء حمى البلد من تخفيف الأحمال.

وحول ملف الضبعة، أكد الوزير أنه تم توقيع ٤ عقود بالحروف الأولي ونستكمل بعض الإجراءات القانونية، وتمت مراجعة عقدين بصورة نهائيا بمجلس الدولة، ويتم حاليا ترجمة العقدين الآخرين ليتم إرسالهم لمجلس الدولة لمراجعة العقود.

كما كشف الوزير عن إنشاء شبكة لنقل الكهرباء بطول ٢٠٠٠ كيلو متر، وأن هناك إحدى الشركات الصينية تقدمت بعرض، موضحًا أنه يسعى لعمل شبكة قوية لتصبح مصر محورا لتداول الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن استهلاك المؤسسات الحكومية٤٪ من الكهرباء فيما تستهلك المنازل ٤٧٪ ، مؤكدًا أننا لن نترك حقوقنا وسنعمل على استكمال جمع مستحقاتنا من الوزارات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>