“سوميد” تبدأ ضخ شحنات الغاز المسال المستورد للشبكة القومية

وزير البترول خلال تفقده أعمال التشغيل التجريبى لرصيف استقبال الغاز المسال بشركة سوميد

بدأت شركة سوميد في ضخ شحنات الغاز المسال المستورد من الخارج إلى الشبكة القومية للغازات، أواخر يونيو الماضي، بعد استقبال وحدة التغييز العائمة، حيث انتهت الشركة من تنفيذ الأعمال الإنشائية برصيف استقبال وحدة التغييز والتسهيلات المختلفة المرتبطة به خلال وقت قياسي يصل لـ 6 أشهر.

قال المهندس محمد عبدالحافظ رئيس الشركة، خلال جولته بالرصيف البحرى ومستودعات الخام بميناء السخنة، إن إنشاء الرصيف البحري بالعين السخنة تضمن ثلاثة مراسى لاستقبال وحدة التغيير (FSRU) وناقلات الغاز الطبيعى المسال وناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المستودعات بسعة إجمالية 295 ألف متر مكعب لتخزين المازوت والسولار فضلا عن مختلف التسهيلات والتجهيزات البحرية والأرضية اللازمة.

أضاف أنه سيتم الانتهاء من مرحلة تداول البوتاجاز وتدفيعه إلى الشبكة القومية بداية 2018، على أن تدخل مرحلة تداول وتخزين وخلط المازوت حيز التشغيل بداية 2019 .

لفت إلى أن شركة سوميد -التي أنشئت عام 1974 – تُعد نموذجاً للتعاون العربي المشترك والتي تشارك فيها مصر وعدد من دول الخليج العربي، بحيث تعتبر حلقة وصل بين دول الخليج المنتجة والمصدرة وأسواق الاستهلاك الرئيسية بأوروبا وأمريكا الشمالية من خلال مينائي العين السخنة على البحر الأحمر وسيدى كرير على البحر المتوسط.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>