تراجع استهلاك محطات الكهرباء من المازوت بنسبة 40% بسبب توافر الغاز

صورة ارشيفية

قال المهندس محمد شعبان رئيس شركة مصر للبترول، إن استهلاك محطات توليد الكهرباء من المازوت تراجع بنسبة 40% نتيجة توافر الغاز الطبيعي اللازم لوحدات التشعيل داخل المحطات خلال 2017.

أضاف لـ أموال الغد أن محطات الكهرباء تستهلك حاليًا قرابة الـ 2.4 مليون طن مازوت سنويًا، وذلك مقارنة بـ 4 ملايين طن خلال السنوات التي شهدت أزمة في توافر الغاز للمصانع ومحطات الكهرباء.

أشار إلى أن تنامي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وزيادة معدلات ضخه إلى القطاعين الصناعي والكهرباء قلص استهلاك المنتجات البترولية وبالتحديد المازوت والبوتاجاز، باعتبارهما البدائل الاستراتيجية للغاز الطبيعي.

لفت إلى أن هناك مرونة في زيادة معدلات ضخ الوقود لمختلف العملاء بالسوق خلال اوقات الذروة لمنع حدوث اية اختناقات او تكدسات بمنافذ البيع، مؤكدًا ان زياة معدلات الضخ ترتبط بمؤشر ارتفاع الاستهلاك بالسوق، لكن حاليًا لا توجد اية زيادات في معدلات الاستهلاك.

وتنتج مصر حاليًا قرابة الـ 5.1 مليا قدم مكعب غاز يوميًا بعد دخول عدد من المشروعات الجديدة على خريطة الإنتاج، ويتوقع ان يتجاوز إنتاج الغاز حاجز الـ 6 مليارات قدم مكعب بالتزامن مع بدء الإنتاج من مشروع شمال الاسكندرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>