التصديري للحاصلات الزراعية : مستمرون في التفاوض مع السعودية لرفع الحظر عن صادرات الفراولة

حاصلات زراعية - ارشيفية

قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المفاوضات مازالت مستمرة مع الجانب السعودي لرفع الحظر عن استيراد الفراولة المصرية قبل بداية الموسم المقبل بنهاية نوفمبر 2017.

وكانت المملكة العربية السعودية قررت حظر دخول الفراولة الطازجة من مصر، بداية من أمس السبت؛ بسبب ارتفاع كمية متبقيات المبيدات فيها عن الحد المسموح به عالمياً، وفقاً لبيان لوزارة البيئة السعودية.

أضاف لـ أموال الغد أن القرار لا يعد مفاجئاً حيث تم إبلاغ المجلس به منذ شهر ونصف، خاصة في ظل انتهاء موسم تصدير الفراولة خلال شهر إبريل الماضي مما قلل من أثره على حجم صادرات هذا القطاع.

وبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الفترة من “سبتمبر 2016- مايو 2017” نحو 508 ألف طن بقيمة 263 مليون دولار ، لتستحوذ على 15.5% من حجم صادرات القطاع خلال تلك الفترة.

أوضح الدمرداش أن وزارتي التجارة والزراعة  قد اصدرتا قرار رقم 670 لعام 2017 والخاص بمنظومة اخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لاجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي للتأكد من سلامتها من متبقيات المبيدات قبل التصدير، كما تشمل إعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها للتصدير، والتي ستحصل على أكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ ، لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.

أشار إلى  أن المجلس قد أرسل المنظومة للجانب السعودية من أجل تعريفهم بالاجراءات التى إتخذتها الحكومة المصرية  للتأكد من سلامة الحاصلات قبل تصديرها، كما سيتم عقد لقاءات معهم قبل بداية الموسم لرفع قرارات الحظر.

نوه إلى أن المجلس يعقد غدا اجتماعا موسعا مع عدد كبير من المصدرين من أجل تعريفهم بالإجراءات الجديدة وحثهم على الالتزام بها من أجل عودة الثقة في الصادرات المصرية الزراعية مرة أخرى، خاصة في ظل الاجراءات المشددة التي بدأت تفرضها الدول العربية الخاصة بسلامة الغذاء.

وبلغت صادرات مصر من الفراولة الطازجة خلال الفترة من “سبتمبر 2016 – مايو 2017” نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>