“غرفة القاهرة ” تتوقع 8.5 مليار دولار انخفاضاً بفاتورة الإستيراد العام الجاري

صورة ارشيفية

توقع عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن تشهد فاتورة الاستيراد تراجعاً بقيمة تتراوح بين 8-8.5 مليار دولار مع نهاية العام 2017 الجارى.

وانخفضت  واردات مصر غير البترولية  خلال الفترة من ” يناير – إبريل 2017″ لتسجل 15.931 مليار دولار مقابل 22.742 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016 بتراجع 30% بحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزى للأحصاء .

قال لـ” أموال الغد” أن ارتفاع سعر الدولار خلال العام الماضي وتحرير سعر الصرف ساهم في تراجع فاتورة الاستيراد بما يقترب من 7 مليارات دولار خاصة في السلع الكمالية.

أضاف قناوي  أن هناك تغيرا في نمط الاستهلاك في الشارع المصري حيث أن المستهلك استغنى عن الكماليات بنسبة 70% على الأقل نتيجة تراجع مستوى دخله عقب تحرير سعر الصرف.

أوضح أن السوق بما يمر به من حالة ركود نتيجة ضعف القوى الشرائية ساهم في الحد من الكميات والتعاقدات الاستيرادية ، مشيرا إلى أن البنوك لا تقوم بتوفير العملة الصعبة أو فتح الاعتمادات المستندية إلا للسلع الاستهلاكية الإساسية ” أغذية وألبان أطفال وأدوية” والمعدات والألات ومستلزمات الإنتاج للمصانع فى ظل الأزمة الدولارية .

أشار قناوي إلى أن المشكلة حاليا لا تتعلق بتوفير الدولار بالبنوك بل بأسعاره التي بلغت 18 جنيه لافتا إلى أن ذلك انعكس على توافر السلع بالسوق حيث تراجعت نوعية المعروض بنسبة 45% على الاقل.

وعن أسعار السلع المستوردة ، أكد أن الأسعار الحالية تعد مرتفعة بنسبة 250% عن نفس الفترة من سنتين و200% عن نفس الفترة من العام الماضي، مشيرا إلى أن ذلك نتيجة ارتفاع عناصر التكلفة التي تأثرت بارتفاع الدولار .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>