وزير الصناعة: 1.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع تركيا .. والصادرات ترتفع 52% بنهاية مايو

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

شهدت قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا تراجعا طفيفا خلال الفترة من “يناير- مايو 2017” لتسجل  1.727 مليار دولار مقابل 1.747 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016 بانخفاض 1.1%.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن هذا الترجع يرجع إلى انخفاض قيمة الواردات المصرية من تركيا بنسبة 26% حيث وصلت إلى 890.1 مليون دولار خلال الـ5 أشهر الأولى من 2017 مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأضاف أنه بالرغم من انخفاض حجم التجارة إلا أن الصادرات المصرية للسوق التركي سجلت زيادة كبيرة خلال الفترة من”  يناير -2017″ بنسبة 52% لتبلغ 837.2 مليون دولار مقارنةً بــ549.4 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

جاء ذلك فى سياق  أحدث تقرير صادر عن مكتب التمثيل التجاري المصرى في اسطنبول حول تطور العلاقات التجارية بين مصر وتركيا والذى استعرض مؤشرات التبادل التجارى بين البلدين وأهم بنود السلع المصدرة والمستوردة بين مصر وتركيا.

ومن جانبه قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري أن معدل تغطية الصادرات المصرية للواردات التركية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري الجارى قد تضاعف ليصل إلي 94.1% مقارنة بـ45.7% خلال نفس الفترة من عام 2016.

وأوضح أن  أبرز المنتجات التي جاءت على رأس الصادرات المصرية إلى السوق التركي تتضمن البولي بروبلين، والأقمشة (الجينز)، وأقمشة بوليستر، وأسود الكربون، وسماد اليوريا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>