نائب وزير المالية لـ”أموال الغد”: “رفع الفائدة” يزيد تكلفة الدين العام..وإنخفاض التضخم يخفف سلبياته

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أن قرار البنك المركزي أمس برفع أسعار الفائدة 200 نقطة سيسهم في رفع تكلفة خدمة الدين العام، ولكننا نأمل في إنخفاض التضخم لتخفيف هذه الآثار السلبية.

وأضاف معيط في تصريحات لـ”أموال الغد”، أنه وفقا لمحافظ البنك المركزي فإن قرار لفترة مؤقتة، مما يخفف من تآثيراته السليية على السياسة المالية للدولة.

وكان قد قرر البنك المركزي المصري مساء أمس زيادة أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة دفعة واحدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية لتسجل الأسعار الحالية للإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25% .

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي خلال الشهر السابق برفع أسعار الفائدة 200 نقطة ساهم في رفع فائدة أدوات الدين العام من أذون خزانة وسندات خلال الأونة الأخيرة، موضحأ أن هناك تنسيق دائم بين الوزارة والبنك والمركزي في السياسات المالية والنقدية.

ومن ناحية أخرى، أوضح معيط أن سيتم إقرار رئيس الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة للموازنة العامة للعام المالي الجاري والتي تم إعتمادها مؤخراً من مجلس النواب، ونشرها بالجريدة المصرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>